رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يصدر قرارات مهمة لتعزيز تدريس الأمازيغية بليبيا

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد الدبيبة جملة من القرارات مهمة عقب زيارته لمدينة زوارة لتعزيز تدريس اللغة الأمازيغي في ليبيا، منها التنسيق مع مراقبي التعليم ببلديات الناطقة بالأمازيغية لمناقشة موضوع تدريس اللغة الأمازيغية وطباعة الكتب الدراسية والتعاقد مع المعلمين المختصين في هذه اللغة ووضع الحلول اللازمة بهذا الخصوص...

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبه
رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد الدبيبه

وتضمنت قرارات وتوجيهات رئيس الحكومة العمل على عقد لقاء موسع مع مديري مكاتب الثقافة ببلديات المنطقة الأمازيغية وزوارة والتنسيق لافتتاح مراكز ثقافية تختص بترسيخ الثقافة الأمازيغية وتقديم الدعم اللازم لها وموافاة رئيس الحكومة بما تم اتخاذه من إجراء بالخصوص.

كما وجه السيد عبد الحميد الدبيبة وزراء المواصلات والتخطيط والحكم المحلي بإعداد تصور لإنشاء جهاز يختص بتنمية بلديات المنطقة بما لا يتعارض مع الاختصاصات الموكلة للأجهزة التنفيذية وعرضه على مجلس الوزراء القادم.

وتضمنت توجيهات رئيس الحكومة السماح للمدن الناطقة بالأمازيغية بتسجيل مواليدهم دون أي قيد بشرط ألا يتعارض مع التشريعات الإسلامية.

وتقضي توجيها رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة أيضا بدعوة بلديات المنطقة لمناقشة خطة الإمداد المائي والعمل على معالجة مشكلة نقص المياه بها وموافاة الحكومة بتقرير تفصيلي بالخصوص.

قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية السيد عبد الحميد الدبيبه
قرار حكومة الوحدة الوطنية الليبية لتعزيز تدريس الامازيغية في ليبيا