اكتشاف أثري جديد .. الأمازيغ أول من صنع الملابس في التاريخ

توصل علماء آثار وباحثون أجانب إلى اكتشاف أدوات يدوية أثرية لصنع الملابس في موقع أثري بمدينة تمارة شمال المغرب، وتعود إلى ما يصل إلى 120 ألف عام، ما يشير إلى أن الإنسان الأمازيغي القديم كان مند آلاف السنين أول من يصنع أدوات خاصة يستخدمها في صنع الملابس الجلدية.

وكشف العلماء في دراسة حديثة أجراها باحثون من “معهد الأصول البشرية” في جامعة ولاية أريزونا  الامريكية و”معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري”. ونشرتها المجلة العلمية “آي ساينس” (iScience).  وفق ما أورده موقع القناة الثانية، أن الأدوات، التي عثر عليها في الموقع الأثري الذي يبعد نحو 250 متراً عن ساحل المحيط الأطلسي بمدينة تمارة، تعد “أقدم دلائل متوفر عليها، لصنع الإنسان القديم للملابس في السجلات الأثرية حتى الأن.”

أثري جديد .. صنع الملابس في التاريخ
وقع الاكتشاف الجديدة ضواحي مدينة تمارا  شمال المغرب

وقالت الباحثة إيميلي هاليت من “معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية” في ألمانيا وكبيرة الباحثين في الدراسة، التي نشرت في دورية “آي.ساينس”: “نفترض أن الملابس كانت أمراً متمماً لانتشار جنسنا البشري إلى مواطن باردة”.

وتوصل الفريق إلى أن الموقع الأثري استخدم كورشة لصنع الملابس، كاشفاً أن الأدوات المكتشفة كان ابرزها على شكل أدوات للكشط والقطع، وإبر عظمية. ما يعني أنها كانت تستعمل في إزالة الأنسجة الداخلية من الجلد وإزالة فراء الحيوانات، كما عثر في الموقع الأثري على بقايا عظام، وعلى سن حوت مدبب استخدم على ما يبدو كإبرة في صنع الملابس أيضا.

اكتشاف أثري  الملابس التاريخ المغرب
الأبحاث قام بها معهد الأصول البشرية في جامعة  أريزونا  الامريكية ومعهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري.


من جهتها، قالت إلينور شيري، عالمة آثار شاركت في إعداد الدراسة، وهي أيضاً من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية، إن “الملابس ابتكار بشري فريد”. موضحة أن “الفراء والجلد وغيره من الأشياء العضوية المستخدمة في صنع الملابس شديدة القابلية للتلف مع مرور الزمن، ولم يعثر على أي كساء حقيقي من عصر ما قبل التاريخ من قبل .”

أدوات اثرية مكتشفة  في الموقع الاثري
بعض أشكال الأدوات الأثرية المكتشفة  في الموقع الاثري

تجدر الإشارة أن من بين أقدم الأدلة التي عُثر عليها قبل هذا الاكتشاف على صنع الإنسان العاقل، أو ما يعرف بجنس “هومو سبينس”،  إبر من العظام من سيبيريا تعود إلى ما بين 40 ألفاً و45 ألف عام فقط، ويعتقد الباحثون أن جنسنا البشري ربما بدأ صنع الكساء قبل آلاف السنين من تاريخ صنع الأدوات المكتشفة بالموقع الأثري بالمغرب لكنهم يفتقرون إلى دليل أثري على ذلك حتى الأن. 

اكتشاف اثري حفريات اثرية

مما يؤكد ان ما تم اكتشافه بالموقع الأثري بالمغرب هو أقدم دليل مكتشف على صنع الانسان القديم للملابس في العالم حتى الأن. وقد قدروا تاريخها بين 120 ألفا و90 ألف سنة مضت، لتصنف كأقدم دليل على صناعة الملابس  في التاريخ حتى الآن، حسب الدراسة التي نشرتها مجلة "آي ساينس" (iScience).

 المصدر :  مجلعة iScience العلمية + رويترز + صحف مغربية ومواقع  إلكترونية أجنبية.