أنظار العالم تتجه الى الديربي الأمازيغي بين شبيبة القبائل والرجاء البيضاوي في نهائي كأس الكاف .. معلومات هامة

تتجه أنظار العالم الى الديربي الأمازيغي المغاربي الذي سيجمع  بين فريق شبيبة القبائل وفريق الرجاء البيضاوي في نهائي كأس الاتحاد الأفريقي ( الكاف CAF)، يوم السبت 10 يوليوز القادم،  وقد إختيارت منظمة "الكاف" دولة بنين لاستضافة هذا النهائي الذي سيحتضنه ملعب الصداقة من الساعة الثامنة ليلا بتوقيت مدينة  "كوتونو" الذي يماثل توقيت شمال افريقيا تقريبا، وهو توقيت النقل المباشر للمبارة على القنوات الرياضية الافريقية والعالمية أيضا والتي من المنتظر ان يتابعها ملايين المشاهدين  ...

نهائي كأس الكاف شبيبة القبائل الرجاء البيضاوي فينال

معلومات هامة عن فريق شبيبة القبائل

ويُعتبر فريق شبيبة القبائل لكرة القدم الذي يسمى بالأمازيغية: Ilmẓiyen Inaddalen n Leqbayel، ⵉⵍⵎⵣⵢⵏ ⵉⵏⴰⴷⴰⵍⴻⵏ ⵏ ⵍⵇⴲⴰⵢⵍ)، و (بالفرنسية Jeunesse sportive de Kabylie ) ويعرف اختصاراً باسم شبيبة القبائل أو J.S.K  ويلقب لاعبيه بـ أسود جرجرة (بالأمازيغية: إيزماون جرجرة Izmawn Jerjera) هو أحد أفضل الاندية الرياضية  لكرة القدم في أفريقيا والعالم، تأسس سنة 1946، يقع مقره بمدينة تيزي وزو في منطقة القبائل، ومعقبه هو ملعب أول نوفمبر، ويشجعه  جمهور أمازيغي غفير.

يُصنّف نادي شبيبة القبايل من خلال تاريخه  الرياضي أكثر فرق كرة القدم الجزائرية تتويجاً بالألقاب الرسمية، حيث نجح النادي في الفوز بالرقم القياسي للدوري الجزائري ب14 مرة وبكأس الجزائر في 5 مناسبات، كما استطاع الحصول على لقبين لدوري أبطال أفريقيا ورقم قياسي في في كأس الكاف بثلاثة ألقاب متتالية في سنة 2000، 2001، 2002 وحقق كأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، بالإضافة إلى كأس السوبر الجزائري مرة واحدة وكأس السوبر الأفريقي مرة واحدة. 

ويُعد شبيبة القبائل النادي الوحيد في الجزائر الذي لم يسبق له الهبوط إلى الدرجة الثانية. كما صنفه البعض كأفضل ناد للقرن العشرين في الجزائر وثامن أفضل فريق في إفريقيا لجميع الفترات حسب مؤسسة الإحصائيات الموثقة لرياضة كرة القدم (RSSSF)، وصنف كذلك كتاسع أفضل الأندية الأفريقية حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، ورابع أفضل ناد أفريقي لجميع الأوقات حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

على الصعيد الدولي، فاز شبيبة القبايل بدوري أبطال أفريقيا مرتين سنة 1981 و 1990، وفاز بنسخة 1995 من كأس الكؤوس الأفريقية، كما فاز بثلاث كؤوس الكاف على التوالي، في نسخ 2000 و 2001 و 2002 مما يجعلها الوحيدة التي حققت ذلك إفريقيا. حقق النادي الجزائري هاتين البطولتين وفاز بذلك بكأس السوبر الأفريقي عام 1982.

 أما على مستوى التصنيف والإحصاءات، فشبيبة القبائل يعتبر أنجح الأندية الجزائرية التي قادها رئيسها التاريخي محند شريف حناشي ومن بين الأنجح أفريقيا، كما أن النادي يعتبر الأكثر مشاركة في المنافسات القارية في تاريخ الجزائر ب189 مواجهة، وواحد من القلائل في إفريقيا التي فازت بثلاثة مسابقات مختلفة. هذه الإحصائيات جعلت الكاف (CAF) تصنف النادي من بين أفضل عشرة أندية أفريقية في القرن العشرين، وصنفت أيضا شبيبة القبائل من بين أفضل عشرة أندية أفريقية لجميع الأوقات حسب مواقع (IFFHS، RSSSF وFIFA)، ويعتبر أفضل نادي في تاريخ الجزائر والأنجح على المستوى المحلي ومن بين أقوى وأنجح  الفرق الكروية في إفريقيا.

معلومات هامة عن فريق الرجاء البيضاوي

 يعتبر فريق الرجاء البيضاوي (Raja Club Athletic) الذي أسسه المؤطر الكروي الأمازيغي الراحل الأب جيكو، وجل مؤطريه ولاعيبه اليوم من الامازيغ المستعربين، والذي يلقب بالنسور الخضر (بالامازيغية: إيكادرن زكزاونين Igadern Zegzawnin)  والمعروف اختصاراً بالرجاء الرياضي (بالفرنسية: Raja CA)‏، هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. تأسس سنة 1949، و لم يغادر أبدًا نخبة البطولة الوطنية المغربية منذ بدايتها عام 1956، ويستظيف مقابلاته الرسمية في ملعب محمد الخامس منذ تدشينه سنة 1955.

يعتبر فريق الرجاء أفضل فريق بالمغرب من ناحية الألقاب القارية، وهو النادي الافريقي  الوحيد الذي وصل إلى نهائي كأس العالم للأندية سنة 2013، هو أيضا الأكثر تحقيقا لدوري أبطال إفريقيا بعد الترجي الرياضي التونسي في شمال افريقيا. وقد صنف من الفيفا سنة 2000 في الرتبة 10 عالميا بعد تألقه في ساحة الكرة الإفريقية وأدائه الملفت في كأس العالم للأندية 2000. 

وفقًا لتصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل الأندية الأفريقية في القرن العشرين، صنف الرجاء في المركز الثالث في إفريقيا بعد الأهلي والزمالك، علما أن النادي تم إنشاؤه في منتصف القرن فقط. بالإضافة إلى ذلك، الرجاء الرياضي هو الفريق المغربي الأكثر نجاحا في القرن الحادي والعشرين بإحرازه 12 لقبا رسميا منذ سنة 2000. ويعد النسور الخضر الأكثر نجاحًا محليا في أفريقيا حيث حصل على 8 ألقاب في المسابقات الرسمية.

الرجاء من أكثر الفرق شعبية في المغرب، فهو يعتبر تقليديًا نادي الشعب. للرجاء البيضاوي منافسات قديمة مع بعض الأندية، أشهرها مبارياته مع غريمه الأزلي، الوداد الرياضي(يتبارا الفريقين في ديربي الدار البيضاء، الذي يعتبر من أقوى وأشهر الديربيات في شمال افريقيا.