الرئيس النيجري الجديد يعين الزعيم الامازيغي أدال غوبيد مستشارا خاصا لدى رئيس الجمهورية

قام الرئيس النيجري الجديد، محمد بازوم Mohamed Bazoum، بتعيين الدكتور الامازيغي أدال غوبيد  Dr Adal Rhoubeid، رئيس حزب التجديد الديمقراطي “تارنا” بالنيجر، مستشارا خاصا  مكلفا بالحكامة السياسية المؤسساتية والأمنية لدى رئيس جمهورية النيجر. وقد نشر الدكتور، أدال غوبيد، الخبر في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي.

وكان الزعيم الامازيغي ادال غوبيد، الذي عادت صورته لتنتشر بشكل كبير على الصحافة النيجرية ومواقع التواصل، قد عين رسميا وزيرا خاصا لدى رئيس جمهورية النيجر السابق، محمد إسوفو، وسبق له أن زار مدينة  أكادير للمشاركة في أنشطة ثقافية أمازيغية، ويعتبر من نشطاء الامازيغ  “ الطوارق” الذي تم الرهان عليهم للدفاع عن مصالح الأمازيغ  الطوارق (إيموهاغ) بالنيجر...

محمد بازوم Mohamed Bazoum، بتعيين الدكتور  أدال غوبيد  Dr Adal Rhoubeid

و تجدر الإشارة إلى أن ” أدال غوبيد” هو طبيب أمازيغي من طوارق النيجر ، يتقن اللغة الأمازيغية والإنجليزية والفرنسية، والسواحيلية،  تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية، وعاد إلى بلاده بإقليم “أزواغ-أي” شمال النيجر، ليؤسس حزب “تارنا” الأمازيغى، الذي دخل به غمار الرئاسيات منذ نونبر 2015، و هو ناشط أمازيغي ومناضل حقوقي مشهور لدى المنظمات الدولية.

وكان الرئيس النيجيري الجديد محمد بازوم  وزيرًا للخارجية في حكومة النيجر من 1995 إلى 1996 ثم شغب نفس المنصب مرة أخرى سنة 2011 إلى 2015. ثم شغل منصب وزير الدولة في رئاسة الجمهورية من 2015 إلى 2016، وكان وزيراً للدولة للشؤون الداخلية بين 2016 وصيف 2020، وقد تم انتخابه رئيسا للبلاد في شهر أبريل 2021، وبعد تسلمه للسلطة و ادائه اليمين شرع في اختيار وتعيين مستشاريه.