اليونسكو تضيف رسميا الكسكس الأمازيغي الى قائمة التراث العالمي اللامادي وتنهي الخلاف حوله بين المغرب والجزائر

أضافت منظمة اليونيسكو UNESCO رسميا اليوم، طبق الكسكس الأمازيغي، أحد أكثر الأطباق الأمازيغية العريقة والمحبوبة في منطقة شمال إفريقيا وخارجها ، اليوم الأربعاء 16/12/2020 ، إلى القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونيسكو ، اليوم ، على موقعها الرسمي، أن " طبق الكسكس والمعارف والطقوس والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك هذا الطبق العريق  قد تم إدراجها للتو في قائمة التراث غير المادي كثراث عالمي"...

اليونيسكو طبق الكسكس unesco couscous


وأضافت المنظمة أن "طبق الكسكس هو طبق مليء بالرموز والمعاني والأبعاد الاجتماعية والثقافية كلها مرتبطة بالتضامن والعيش المشترك وتقاسم المشاعر والعمل الجماعي."..

unesco اليونيسكو
ويشار الى أن الدول الأربع التي قدمت طلبها ، وهي الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا ، بعد معركة طويلة بشأن أي بلد يجب أن تطالب بهذا الطبق ، وضعت أخيرًا خلافاتها جانبًا وتم تصنيف الطبق كإرث حضاري مشترك بين هذه الدول المغاربية الاربعة...

ويذكر ان العرب حاولوا سرقة هذا الطبق الأمازيغي العريق ونسبوه الى الجزيرة العربية كطبق عربي قديم، ولكن اليونيسكو اليوم وجهت إليهم  صفعة قوية وأعلنت نسب الطبق لاصحابه الحقيقيين.

المصدر:   الموقع الرسمي لليونيسكو