-->

قاعات وشركات ومؤسسات رسمية بليبيا تكتب أسمائها باللغة الامازيغية - صور

بعد سقوط النظام العروبي الديكتاتوري في ليبيا الذي كان يمنع  ويحارب الامازيغية ، وتحرر الشعب الليبي من العهد الديكتاتوري البائد، إستعادت الامازيغية حزءا بسيطا من حقوقها في وطنها التاريخي ، فتم كتابة أسماء بعض  المؤسسات الرسمية والمراكز والقاعات والشركات  وغيرها  بليبيا  باللغة الامازيغية  بعدما كان في الماضي يتم كتابتها باللغة العربية  والانجليزية فقط.

ولقد لاقت هذه الخطوة استحسان الجميع  كما اعتبرها بعض المهتمين خطوة رمزية في رحلة رد الاعتبار للغة للبلاد الاصلية التي عاشت التهميش والاقصاء  الممنهج في عهد الديكتاتور العروبي  المطاح به معمر القدافي . وفي ما يلي صور بعض المؤسسات  والمراكز والشركات الليبية التي تم كتابة أسمائها باللغة الامازيغية الى جانب العربية والانجليزية .


اللغة الامازيغية ليبيا



بلدية نالوت

بلدية نالوت


المجلس الاعلى للدولة


بلدية زوارة إدارة شؤون المحلات 


مدرسة ميلود البوري 

مدرسة ميلود البوري

المؤتمر الوطني العام ليبيا

المؤتمر الوطني العام ليبيا



قاعة قصر الضيافة زوارة 

قصر الضيافة زوارة


مركز مراقبة محمية فروة

مركز مراقبة محمية فروة


ادارة الازمات والكوارت 

ادارة الازمات والكوارت  ليبيا


المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا

المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا

شركة الكهرباء يفرن 

شركة الكهرباء زوارة

قاعة الطائي لخدمات رجال الاعمال بمطار مصراتة الدولي 

قاعة الطائي لخدمات رجال الاعمال بمطار مصراتة الدولي

نكتفي بهذا القدر من الصور، ويذكر أنه قبل اسبوع تقريبا فقط  أصدار  أيضا مجلس النواب الليبي المنعقد في العاصمة طرابلس قرارا بشأن إضافة اللغة الأمازيغية لشعار مجلس النواب ووثائقه الرسمية ، وقد اوجب المجلس العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره منوها في الوقت ذاته إلى أنه على الجهات ذات العلاقة تنفيذه وإلغاء كل حكم يخالف ذلك. ..

ويشار أيضا الى أن  إرفاق اللغة الأمازيغية في شعار أعلى سلطة في ليبيا كان قد أقرها المجلس الإنتقالي خلال ثورة 17 فبراير عام 2011 واستمرت اللغة الامازيغية في الظهور مع بدايات انتخاب المؤتمر الوطني العام لتعود للتهميش قبل انتهاء فترة ولايته وتولي مجلس النواب في طبرق مقاليد السلطة في أغسطس 2014.حتى قرر مجلس النواب الليبي الاسبوع الماضي قرار اعتماد الامازيغية في شعاراته ووثائقه الرسمية.