خطير: قانون جديد يستهدف أمازيغ الجزائر بمزيد من القمع والتضييق

وجّه المؤتمر العالمي للأمازيغ رسالة إلى المنظمات الدولية المعنية لتنبيهها إلى "الأمر الخطير الذي يمثله القانون الجزائري الجديد الذي يعدل قانون العقوبات بالنسبة للأمازيغ في هذا البلد".

بينما يعيش المواطنون في معاناة بسبب جائحة الفيروس التاجي وينتظرون أن تعمل الحكومة بشكل فعال لمواجهة هذا الخطر القاتل وضمان الوصول إلى الضروريات الأساسية مثل الصحة والغذاء للجميع ، لم تجد السلطات الجزائرية أفضل من أن تقرر في 20 أبريل 2020 اعتماد مشروع قانون جديد لتعديل وتكملة الأمر رقم 66-156 المؤرخ 8 يونيو 1966 الذي يمثل قانون العقوبات .

تبرر الحكومة الجزائرية مشروع القانون الجديد هذا بضرورة "تجريم الأعمال التي تهدد أمن واستقرار البلاد والنظام العام والأمن والاعتداء على أمن الدولة والوحدة الوطنية" ....

أمازيغ الجزائر


ولقد أحيل هذا المشروع على الفور إلى البرلمان الذي وافق عليه  خلال جلسة مقيدة ودون مناقشة عامة. لذلك تم اعتماد هذا النص في ظل ظروف غير ديمقراطية لأن غالبية النواب لم يتمكنوا من المشاركة في هذه الدورة المقيدة للبرلمان. كما انتقد عدد منهم بشدة حقيقة اعتماد مثل هذا القانون المهم على عجل ودون مناقشة متعمقة. بالإضافة إلى ذلك ، في سياق الحجر الصحي للسكان ، يتساءل المرء عن ما هو  التهديد المزعوم لاستقرار البلاد وأمن الدولة والوحدة الوطنية ، وماذا سيكون لهذا التهديد المزعوم طابع طارئ؟

لكن ما يقلق المؤتمر العالمي الأمازيغي ، وهو منظمة غير حكومية لحماية وتعزيز الحقوق الفردية والجماعية للأمازيغ ، هو على وجه الخصوص الأحكام التالية من القانون:

تنص المادة 2 على "عقوبة بالسجن من خمس (5) إلى سبع (7) سنوات وغرامة من 500.000 إلى 700.000 دينار جزائري ، أي شخص يتلقى المال أو الهدية أو المنفعة بأي وسيلة كانت. ، من جانب دولة أو مؤسسة أو هيئة عامة أو خاصة ، أو أي شخص طبيعي أو اعتباري ، داخل أو خارج الدولة ، بهدف القيام بأعمال من شأنها الإضرار بأمن الدولة واستقرار مؤسساتها أو الوحدة الوطنية وسلامة أراضيها."

وتضاعف هذه العقوبات إذا تلقت  جمعية  أو منظمة مبالغ مالية مهما كان شكلها واسمها ".

ومع ذلك ، فإن التضامن والتعاون المتبادل بين الأمازيغ وبين المجتمعات هما قيم انسانية أساسية وأفعال طبيعية في الحياة اليومية لامازيغ الجزائر. واليوم ، في هذه الفترة من جائحة الفيروس التاجي ، يدرك الجميع أنه بفضل التضامن الذي نشرته التجمعات الأمازيغية التقليدية ولجان القرى والأحياء ولكن أيضًا الجمعيات والنوايا الحسنة ، اصبح عدد ضحايا كوفيد 19 محدودا إلى حد كبير.

وايضا يتم  توفير الوسائل التي يستخدمها الأمازيغ للعمل لصالح المصلحة الجماعية دائمًا من خلال الأموال التي تم جمعها من أفراد المجتمع ، سواء كانوا يعيشون في الإقليم أو في مناطق أخرى من البلاد أو في الخارج. و يشكل المهاجرون الأمازيغ محورًا لمجتمعاتهم الأصلية ومساهماتهم ضرورية في حياة أقاليمهم التي يقيمون معها علاقات مستمرة ودائمة. وبالتالي ، فإن المادة 2 من هذا القانون خطيرة للغاية بالنسبة للأمازيغ لأنه يمكن استخدامها لمنعهم من تلقي مساهمات من إخوانهم الذين يعيشون في مكان آخر ، وهو ما سيكون ضربة قاسية لحقيقة وروح التضامن التي تجعل جزء من ثقافتهم.

سيكون بعد ذلك هجومًا خطيرًا على طريقة الحياة وبالتالي على حياة المجتمعات والشعب الأمازيغي. هذا ببساطة لا يمكن تصوره وغير مقبول.

من المهم أن نلاحظ أن مخاوفنا لها ما يبررها للأسف لأننا حددنا بالفعل عددًا كبيرًا من الحالات التي تم فيها ، قبل اعتماد هذا القانون ، معالجة السلطات المحلية (خاصة رؤساء الشرطة والدرك) رسائل واضحة إلى الأمازيغ والمنظمات المحلية تهددهم بالمقاضاة على "الأنشطة غير القانونية" وحتى "الإرهاب" ، لتلقيهم المساعدة من أفراد من مجتمعاتهم الذين يعيشون في الخارج.

ومع ذلك ، تم استخدام هذه المساعدات لتمويل  تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام العام مثل إنشاء شبكة إمدادات مياه الشرب ، وشراء سيارة إسعاف ، وتجديد مدرسة ، ومساعدة الأكثر ضعفا ، وما إلى ذلك. يتم تحديد هذه المشاريع والسيطرة عليها دائماً وفقاً لمبادئ الديمقراطية المحلية الأمازيغية.

وهكذا ، وبطريقة تعسفية وعدوانية ، تسعى الحكومة الجزائرية وممثلوها المحليون باستمرار إلى تثبيط روح المبادرة وأفعال المواطن ، لتدمير الهياكل العرفية الأمازيغية واستقلالهم التقليدي في مقابل الجهاز. حالة. وهذا أيضًا أمر غير مقبول ويجب إدانته بشدة.

تحتاج المجتمعات الأمازيغية ومؤسساتها إلى الاعتراف والاحترام ، وهذا يعني ضمناً ، من بين أمور أخرى ، سحب هذا القانون أو الإعفاء من تطبيقه في المناطق الأمازيغية (القبايل ، أوريس ، مزاب ، كيل - تمشق ...).


وكما يلاحظ العديد من رجال القانون والمنظمات غير الحكومية ، منظمة العفو الدولية ومراسلون بلا حدود ، فإن "هذا القانون الغامض جداً هو عمل تعسفي لأنه لا يفعل سوى تكميم الصحافة وحظر حرية الرأي والتعبير. 'التعبير".

يدين المؤتمر العالمي للأمازيغ بشدة هذه المادة ويرفضها لأنه سيؤثر على تجريم كل الممثلين الأمازيغ الذين سيجرؤون على التعبير عن آرائهم ، وينددون بانتهاكات حقوق الإنسان وتجاوزات السلطة ، أو حتى يدعون أو يثقفون المواطنين فقط حول الحقوق والحريات ، بما في ذلك حقهم في تقرير المصير.

كان هذا هو الحال بالفعل قبل فترة طويلة من اعتماد هذا القانون الجديد: حكم على يوسف ولد دادا مواطن المزاب ، في يونيو 2014 ، بالسجن لمدة عامين لأنه قام بتصوير وبث فيديو يظهر ثلاثة ضباط شرطة جزائريين ينهبون متجر في Guerara. سليمان بوحفص ، مواطن قبايلي ، حُكم عليه في عام 2016 بالسجن ثلاث سنوات بسبب تحوله إلى المسيحية ؛ مرزوق تواتي ، مدون شاب من القبائل ، حُكم عليه في عام 2017 بالسجن عشر سنوات لنشره مقابلة مع مواطن إسرائيلي ، تم تخفيضه إلى 7 سنوات ، وأخيراً إلى خمس سنوات ؛ توفي كامل الدين فخار ، طبيب ومدافع عن حقوق شعب المزاب ، في السجن في 28 مايو 2019 ، ضحية قضائية لا هوادة فيها وقوات الشرطة وعشرات من مواطني المذبح الآخرين في المنفى ؛

كل هذا بدون أساس قانوني ومخالفة للدستور ، ولا سيما المواد 38 و 42 و 48 و 50 والمعاهدات الدولية والإقليمية التي صدقت عليها الجزائر.

بالنسبة للمؤتمر العالمي الأمازيغي ، فإن هذا القانون الجديد الذي يشدد الترسانة الجزائرية القمعية يشكل خطرا بشكل خاص على الأمازيغ ويحمل عدم الاستقرار في البلاد بأسرها.

لذلك نحث جميع أجهزة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على العمل دون إبطاء وبحزم مع الحكومة الجزائرية من أجل حماية وضمان احترام حقوق وحريات الأمازيغ في هذا البلد ( ولا سيما القبائل ، والشاوا ، والمزاب ، وكل التماشق ...) وفقًا للمبادئ والصكوك القانونية الدولية والإقليمية ، ولا سيما إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية.


بيان موجه إلى المقررين الخاصين للأمم المتحدة المعنيين بالمدافعين عن حقوق الإنسان ، من أجل الحقوق الثقافية ، من أجل حرية الرأي والتعبير ، من أجل مكافحة العنصرية ، من أجل حرية الدين والمعتقد من أجل حقوق الشعوب الأصلية ، رئيس اللجنة المعنية بحقوق الإنسان ، ورئيس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الأفريقي ، والمقررون الخاصون للاتحاد الأفريقي.