جمهورية القبايل الامازيغية .. حدودها ومساحتها ولغتها الرسمية وأسباب الاعلان عنها

بعد عقود من القمع الوحشي والتهميش، وتجاهل مطالب السكان بالتنمية  ورفع التهميش المقصود والاعتراف الرسمي الحقيقي باللغة والثقافة الامازيغية، وهي مطالب أمازيغ القبايل التي واجهتها السلطات الجزائرية المتعصبة للعروبة  بقمع شديد  ما أدى الى سقوط عشرات القتلى  ومئات الجرحى والمعتقلين خلال  المظاهرات الاحتجاجية على مدى عقود، فقرر زعماء أمازيغ منطقة القبايل KABYLE بالجزائر تطبيقا لحق تقرير المصير الذي تؤكده المواثيق الدولية،  الاعلان عن تأسيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل  MAK، وإقامة جمهوية أمازيغية مستقلة منفصلة عن الدولة الديكتاتورية  الجزائرية، طبقا لمواثيق الامم المتحدة.

جمهورية القبايل الامازيغية واسباب الاعلان عنها


جمهوية القبايل الامازيغية


لقد تم الاعلان عن تشكيل حكومة مؤقتة في المنفى  Gouvernement provisoire kabyle (GPK) وتم انتخاب السيد فرحات مهني رئيسا للحكومة المؤقتة، وأعلن رئيس الحركة أن الهدف من هذه الخطوة هو إنهاء ظلم واحتقار وهيمنة الحكومة الجزائرية التي تنكر وجود الشعب الأمازيغي وتسعى لطمس وجوده وهويته ولغته بالقمع والتهميش.

وصرح  السيد مهني بالمنفى بعد تأسيس الحركة قائلا "لقد منعونا من هويتنا ولغتنا وثقافتنا القبائلية وتمت سرقة ثرواتنا الطبيعية، نحن نحكم اليوم مثل المستعمرين بل كاجانب في الجزائر". وأضاف " لقد انكروا وجودنا وتعدوا على كرامتنا ومارسوا التمييز ضدنا في كل المستويات".

السيد فرحات مهني رئيس حكومة القبايل المؤقتة الذي يعيش بالمنفى
السيد فرحات مهني رئيس حكومة القبايل المؤقتة الذي يعيش بالمنفى

وتابع فرحات مهني "نعلن اليوم تشكيل حكومتنا المؤقتة وذلك حتى لا يستمر تحملنا للظلم والاحتقار والهيمنة والترهيب والتمييز المتواصل ضدنا منذ 1962" وهو تاريخ استقلال الجزائر عن فرنسا.

وكان السيد فرحات مهني قد أُعتقل عدة مرات في الجزائر وسجُن وعُذب من قبل، كما صدرت بحقه مذكرة جلب عن السلطات الجزائرية بالبويرة (جنوب غرب منطقة القبائل بالجزائر) بعد الاعلان عن تأسيس حكومة القبايل المؤقتة بالمنفى .

رفع علم جمهورية القبائل والنشيد الوطني أمام مقر الأمم المتحدة


معلومات عن جمهوية القبايل الامازيغية ...حدودها ومساحتها ولغتها الرسمية  


تبلغ مساحة جمهورية القبايل الامازيغية  المعلن عنها 25 ألف كيلومتر مربع ،وهي مساحة تزيد عن مساحة قطر والبحرين  معا مرتين وعن مساحة لبنان مرتين ونصف، وتزيد عن مساحة جمهورية سلوفينيا ضعفين،  ويتحدث سكان جمهورية القبايل اللغة الأمازيغية Tutlayt taqbaylit،  وهي اللغة الاصلية للسكان واللغة الرسمية للجمهورية المعلن عنها، ويبلغ عدد سكانها أزيد من سبعة ملايين نسمة، وهو نفس عدد سكان ليبيا وضعف عد سكان النرويج ونيوزيلاندا وعمان .

وبالنسبة لحدود جمهورية القبايل الامازيغية،  من الجنوب والشرق والغرب تحدها الجمهورية الشعبية الجزائرية فيما يحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، وهو منفد بحري هام للتبادل التجاري مع الاتحاد الاوربي والعالم ، يسود البلاد مناخ متوسطي ، وتتميز بوحدة تشكيلاتها التضاريسية الممتدة على طول سلسلة جبلية  واراضي خصبة، وبترواث معدنية وفلاحية وبحرية،  ومن أهم مدن جمهورية القبايل، العاصمة تيزي وزو وهي أكبر المدن سكانا، ثم  وبجاية كعاصمة إقتصادية ، إضافة إلى مدن بومرداس وبرج بوعريريج وسطيف وجيجل....

الخريطة الجغرافية لولايات جمهورية القبايل الامازيغية 

الخريطة الجغرافية لمنطقة القبايل الامازيغية شمال الجزائر
 الخريطة الجغرافية لولايات جمهورية القبايل الامازيغية  المعلن عنها شمال الجزائر وهي 7ولايات

نضال أمازيغ القبايل المرير من أجل أبسط الحقوق قبل الاعلان عن تطبيق الحق في تقرير المصير 

قد بدأت مطالب شعب القبايل الامازيغي في المراحل الأولى عن طريق حركات نضالية سلمية بزغت منذ 1947 مرورا بالربيع الأمازيغي سنة 1980  ثم أحداث  1995،  ثم أحداث الربيع الاسود 2001 الذي سقط خلالها  126 قتيل وأزيد من 5000 جريح  و204 معاق مدى الحياة ... 

مظاهرات سلمية  لسكان القبايل بالجزائر للتعبير عن التشبث بحق تقرير المصير 

حيث كان المطلب الأساسي لسكان المنطقة  الامازيغ هو التنمية ورفع التهميش الاقتصادي عن منطقتهم والإعتراف بالهوية واللغة الأمازيغية، لكن الحكومة الجزائرية  المتعضبة للعروبة كانت ترد في كل مرحلة بالعنف والتقتيل والترهيب في حق الشعب القبايلي الامازيغي ، لدرجة أن الحكومة الجزائرية في السبعينيات من القرن الماضي منعت التحدث باللغة الأمازيغية في الشوارع وكانت تقوم بسجن وتعذيب كل من ضبط مخالفا للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص...

جل سكان المطقة اصبحو يؤيدون الانفصال عن النظام الديكتاتوري الجزائري

سياسة التخويف والترهيب التي إنتهجتها السلطات الجزائرية لم تأتي سوى بنتائج عكسية ولم تزد الشعب القبايلي الأمازيغي سوى إصرارا وعزيمة على الرفع من سقف مطالبه المشروعة المتمثلة في حق تقرير المصير،  وهو ما تأتى بالاعلان  عن الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل  MAK  وتأسيس حكومة قبايلية مؤقتة إلى حين الإعلان عن إستقلال  التام لمنطقة القبايل والتي تتطلع إلى فجر الحرية والإستقلال  والتخلص من براثن النظام الديكتاتوري الجزائري  العروبي الذي يدافع عن حق الشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي في تقرير المصير !!! في حين يرتكب أبشع الجرائم في حق الشعب الامازيغي الاصيل بالجزائر، ويسعى لطمس وجوده  وتعريبه بالقوة !!!.