دراسة: سكان الشرق الأوسط الاصليين منحدرين من سكان شمال افريقيا الامازيغ ـ النطوفيين ـ

يعتبر اليوم العلم  هو الباب الاوسع لاكتشاف الحقائق المخفية بين طيات الزمن التي تجعل من أصول الوجود الإنساني مطمعا للاستغلال والاستيلاب الهوياتي بجميع مكوناته، الشيء الذي أصبح اليوم يشكل ضربة موجعة لفئة عريضة من سكان الشرق الأوسط لهدم صروح معتقداتهم الثابتة التي لا تقبل المساومة والميل للكفة المحاذية.

ففي دراسة جديدة غير بعيدة عن اكتشاف إنسان “تافوغالت” و “ايفري عمرو موسى” الذي تجاوز صداه الحدود، نجد أنفسنا اليوم أمام نتائج غير متوقعة تقلب كل الموازين، بعد تحليل رفات الإنسان النطوفي (The Natufians) الذي يعتبر اول من سكن منطقة الهلال الخصيب في الفترة الهولوسينية حوالي 12 الف سنة قبل الميلاد، والتي أعطت التحور E1b1b1b2_Z830 الذي ينحدر من السلالة الأمازيغية E2827 والتي بدورها تنحدر من السلالة العريقة E-M35, أقدم جينات الإنسان العاقل التي تم العثور عليها بالمغرب سنة 2018.

 هذا الاكتشاف الغير المسبوق يؤكد أن النوطفيين سكان  الشرق الاوسط الاصلين هاجروا من شمال افريقيا نحو بلاد الهلال الخصيب خلال الحقبة الهولوسينية و النيوليثيكية وليس العكس كما يروجه الكثير من الاساطير العربية اليوم.

هذا وغير بعيد عن الانتروبولوجيا و الاركيولوجيا نجد مجموعة من الدراسات الانثروبومترية تؤكد تشابه النوطفيين مع الإنسان المشتاني او مشتا أفالو وتافوغالت بغرب شمال افريقيا.

فبين تعدد الدلائل و دقة الأبحاث يجد المشارقة أنفسهم مستظللين بظل شجرة جينات شمال افريقيا الأمازيغية،  ليكونوا احفادا لسكان  منطقة شمال افريقيا الأمازيغ، المنطقة لتي أصبحت اصل اول حضارة بالشرق تحت دريعة الحجة والبرهان.

دراسة علمية تؤكد أن سكان الشرق الأوسط الاصليين منحدرين من سكان شمال افريقيا الامازيغ ـ النطوفيين ـ

النطوفيون  The Natufians

اول حضارة في الشرق الاوسط أنشأها إنسان إنحدر من شمال افريقيا (النطوفيون):

تؤكد هذه الدراسة ان اول من سكن بلاد الرافدين والشرق الاوسط منحدرين من اسلاف الامازيغ، وهم (النطوفيين ) وهم من لهم الفضل في انشاء اقدم حضارة عرفتها منطقة الشام .


هذه الحضارة  انشاها (النطوفيين ) المنحدرين من اجداد الامازيغ، وينتمون  من السلالة الامازيغية E3B التي منشاها شمال غرب افريقيا بلاد المغرب الامازيغي. ولمزيد من المعلومات عن النطوفيين اول من سكن الشرق الاوسط قبل حوالي 12 الف سنة تابع قراءة خلاصة الدراسة العلمية التي تؤكد ذلك :

من هم النطوفيون (The Natufians)

النطوفيون هم شعب تاريخي قديم عاش بمنطقة الشرق الاوسط مند أكثر من 12 ألف سنة قبل الميلاد ، وحسب الدراسات الجينية في الاردن وفلسطين على رفات الانسان النطوفي اظهرت انهم يحملون الجينات من السلالة E-Z830 التي تنحدر من السلالة الامازيغية الام E-Z827 التي تنحدر من السلالة EM35 الشمال افريقية المنشا .

تاريخيا وحسب علم الانتربولوجيا والاركيولوجيا، النطوفيين هاجروا من بلاد المغرب الامازيغي في عصور قديمة في العهد النيوليتي والهوليسيني وهم اول من سكن الهلال الخصيب وهم أول فلاحي و مزارعي بلاد الهلال الخصيب و أجداد الشعوب السامية (الأصلية).

ظهروا في الفترة الهولوسينية أي حوالي 10ألف سنة الى حدود 12 الف سنة قبل الميلاد بمنطقة الهلال الخصيب الغربية (الشام و أجزاء من سيناء) ، كانو أول من مارس الفلاحة و الزراعة المبكرة في عموم الشرق الأوسط و أول من قام بتدجين الحيوانات و صناعة الفخاريات و الأدوات المرتبطة بالقطاع الزراعي و الرعوي.

و ينحدر منهم مباشرة مزارعو و فلاحوا الفترة النيوليثية (العصر الحجري الحديث) و كذا حرفيوا العصر النحاسي في الشام و بلاد الرافدين (الثقافة الغاسولية و الثقافة الهارفية الخ). اللذين وافقو ظهور أولى حضارات الشرق الأوسط أبتداءا من الحضارة السومرية و البابلية و الاكادية و الأمورية الخ . 


يتميز النوطفيون أنهم من الجنس الأبيض (العرق الابيض) ، وقد أثبت الدراسات الانثروبومترية أنهم مرتبطون و يتشابهون مع أنسان الكرومانيوم اللذي عمر فرنسا في الفترة الميزولوثيكية Mesolithic ومع الانسان المشتاني أو مشتا أفالو و تافوغات بكل من الجزائر و المغرب ، ما جعل الكثير من الباحثين يرون في النوطفيين أمتدادا للثقافة الايبروموريزية Ibero Maurisian اللتي عمرت شمال افريقيا قبل 45ألف سنة ق.م حتى 10الاف سنة ق.م. و امتدت حتى الشام.

من الناحية الانتربولوجية فقد تم اعادة ترميم جماجم  ورفات النطوفيين ورسم تقريبي لاشكالهم من خلال دراسة الباحثين (شيرا ويلي و فرانك هول)




في ما يلي صورة لجمجمة نطوفية يقابلها رسم تقريبي لصاحبها مقتبسة من الدراسة :


اصول النطوفيين حسب التحاليل الجينية

من ناحية بحوث فحص الحمض النووي فقد ظهرت دراسة جديدة مؤخرا ، عبر نشر نتائج التحاليل من رفات فلاحي الشام تعود للحقبة الهولوسينية و النيوليثيكية و البرونزية من الأردن و أسرائيل و اللتي أثبت ما ذكر سلفا ، حيث تبين أن النوطفيين ينتمون للسلالة E1b1b1b2-Z830 وهي سلالة شقيقة للسلالة E1b1b1b2-V257 الأمازيغية .


وبقيت الحضارة النطوفية البدائية مزدهرة وغالبة في الشام حتى حدود العصر البرونزي لتختفي بعذ ذالك حيث تبين ذالك في نتائج تحاليل الحمض النووي للعصر النيوليثيكي و البرونزي للشام.

وهذه هي النتائج النطوفيين :



العينات الاولى:
Natufians النوطفيون: I0861: E1b1b1b2(E1b1b1b2a, E1b1b1b2b)

ملاحظة :
  • E1b1b1b2 هو التحور EZ830
  • E1b1b1b2a هو التحور EM165
  • E1b1b1b2bهو التحور V1515
وهذا التحورات هم ابناء التحور الشمال افريقي الامازيغي EZ827 ( الاب)

العينات الثانية:
I1069: E1b1(xE1b1a1, E1b1b1b1)

العينات الثالثة:
I1072: E1b1b1b2(xE1b1b1b2a, E1b1b1b2b)
I1685: CT
I1690: CT


رابط التحور النطوفي في الشجرة الجينية :


Table s6.1 : y-chromosome haplougroup assignments of ancient near easterners

رابط دراسة والتحميل المباشر :


مراجع اضافية :




من ناحية التحاليل الجينية الاوطوزومية التي تعني باقي الجينات من غير الكرموزوم الذكري Y فحسب مشجرة دراسة Lazardis et al 2018 الرئيسية


بمعنى نسبة اختلاط دمائهم بشعوب اخرى فأصول النوطفيون تتوزع ما بين


12.4% ---- Ancestral North African
اصول شمال إفريقيا
24.6% ---- Basal Eurasian
الباسل الاوراسي

النطوفيين شعوب بدائية هاجرت من شمال فرب افريقيا الى مصر ثم الى الشرق الاوسط بعد اكتشاف انسان تافوغلت في المغرب الاقصى عمره 15 الف سنة على التحور الاصلي *E-M78 وهو انسان بدائي اقدم من النطوفيين بحوالي ثلاثة الاف سنة .

وجائت دراسة Loosdrecht في مارس 2018 لتؤكد الاصول المغاربية القديمة للنطوفيين

Pleistocene North African genomes link Near Eastern and sub-Saharan African human populations

Génome pléistocène nord-africain reliant les populations humaines du Proche-Orient et de l'Afrique subsaharienne


https://science.sciencemag.org/content/360/6388/548.full

هذه الدراسة التي حددت ظهور السلالة E-M78 في المغرب (شمال غرب افريقيا) وهذا بعد اكتشافها في رفاة انسان تافوغالت وهي اقدم اثار جينية في افريقيا مقدرة ب 15 الف سنة من الان وتبين من خلال الدراسة ان تافوغات وتحوره الجيني هو مغاربي اكثر من كونه من شمال شرق افريقيا (مصر).

من الناحية الاركيولوجية

نبه الباحث Loosdrecht 2018 في هذه الدراسة مستندا الى دراسات اركيولوجية قائلا ان التقنيات والمعدات المستخدمة من قبل الايبرومورزيين المغاربة وجدت بأعمار أكبر من نظيراتها في شمال شرق افريقيا (مصر) او تلك المستخدمة من قبل النطوفيين الساكنين الاوائل للشرق الاوسط ( الشام)مما يجعل انسان تافوغلت سلف محتمل لاسلاف النطوفيين (الشرق الاوسط) وبسبب وجود نسبة من جينومات افريقية في انسان تافوغلت وانعدانها عند رفاة النطوفيين اقترحت الدراسة ان التحور التافوغالت هو مركزه المغرب الكبير مع الاعتقاد ان انفصال النطوفيين من التحور EM78 عن انسان تافوغلت المعاربي حدث في زمن قبل ان يختلط التافوغلتيين مع شعوب جنوب الصحراء


وحسب Loosdrecht كل هذا الدراسات والاكتشافات الانتربولوجية والجينية الجديدة تؤيد الطروحات السابقة التي تحدثت عن انتشار E-M78 من المغرب الكبير الى المشرق و يرجحون كفة خروج اسلاف النطوفيين حاملي التحور E من المغرب الكبير عبر مصر
خارطة توضح اقدم الاكتشافات الاركيولوجية في العالم اللون الاخضر الغامق يبين قدم الاثار الاركيولوجية






اركيولوجيا الامازيغ في المغرب هم اصحاب اقدم الاثار الانسانية في العالم:



للأشارة فأن موقع " أفري ن عمرو موسى" بالمغرب، يمثل أقدم تمثلات عصر حضارة الفخار الجرسي الشكل، في العالم أو ما يعرف ب Bell-Beaker او الCampaniforme.


انظر الفيديو :


https://youtu.be/ZwKnC15qDjE


ملاحظة مهمة

صدرت بعد دراسة تافوغالت للباحث Marieke van de Loosdrecht مباشرة دراسة للباحث (لزارديس) Lazaridis و هي المتعلقة بنتائج كهف Dzudzuana وما يهمنا في هذه الدراسة هو اعترفها بان الهجرة لكل سلالات E المعروفه تمت من الغرب نحو الشرق بمعنى من بلاد المغرب الكبير الى منطقة شرق افريقيا القرن الافريقي و ايضا الى ناحية مصر و هذا اقتباس من الدراسة

بعنوان Paleolithic DNA from the Caucasus reveals core of West Eurasian ancestry

L'ADN paléolithique du Caucase révèle le noyau de l'ascendance ouest-eurasienne
الرابط
https://www.biorxiv.org/content/10.1101/423079v1.full




يجدر الاشارة ان دراسة (lazardis et al 2018)

Paleolithic DNA from the Caucasus reveals core of West Eurasian ancestry


L'ADN paléolithique du Caucase révèle le noyau de l'ascendance ouest-eurasienne
رابط الدراسة
https://www.biorxiv.org/content/10.1101/423079v1?fbclid=IwAR2YDRSv7YVlxss3BjtF2VUk81fJvKAl5GkEs9qyLTPT-30hvc6a7RnMB5c

بينت الدراسة بوضوح ؛ ان احد "الشعوب الشمال إفريقية" هي التي أثرت جينوميا في [تافوغلت] وايضا اثرت وهاجرت الي [النوطفيين] .
و هذا كلام مقتبس من الدراسة للتوضيح .

A-) " Natufians are not a source for Taforalt, but the reverse, a conclusion also
supported by the independent qpAdm "

ترجمة المقطع الى العربية :
"النوطفيين ليسوا اسلاف تافوغالت ؛ بل العكس ؛ هذا الاستنتاج مدعوم من مشجرات qpadm"

مقطع اخر من الدراسة يقول
" نحن نحدد [تحرك جيني] الي النوطفيين (وليس من النوطفيين) .


"we infer gene flow in the reverse direction (into Natufians).
مقطع اخر :

المغرب النيلوثي (ايضا مرتبط بتافوغلت) يعتبر بدوره سليل من هذا المحتوي ؛ وهو لا يظهر أي اختلاط من الشام النيلوثي "

The Neolithic population from Morocco, closely related to Taforalt ;
is also consistent with being "descended" from the source of this gene flow ;

and appears to have no admixture from the Levantine Neolithic (Supplementary Information 167 section 3)"

ما هي التحاليل الاوتوزومية :
الانسان يحمل في جسمه 23 زوج من الكروموزومات
زوج الكروموزوم رقم 23 فيه الكرموزوم Y ومنه نقوم بالتحليل الجيني لمعرفة الاصول الابوية
ومعه ايضا الكرموزوم X ومنه نعرف الاصول من ناحية الام
اما باقي 22 زوج كروموزومات فهي ما نسميها (الاوتوزومال) وهي المسؤولة عن حمل المورثات الجسمية كلون البشرة ولون العينين و الطول وغير ذلك
ويقام لهذه 22 زوج من الكروموزومات تحاليل لمعرفة نسبة اختلاط الانسان مع شعوب اخرى

اذا الاتوزومال هو تحليل باقي زوج الكروموزومات 22 ولا يدل على الاصل الابوي او الاصل الامومي بحيث ان اللصول العرقية تحددها نتائج التحاليل الجينية للكرموزوم الذكري Y

وهذا الاصل الشمال افريقي لاول حضارة بدائية في الشرق الاوسط و الجزيرة العربية اكدته دراسة فريق بحث عالمي دراسة Trombetta et al 2015 قد حسمت بشأن السلالة E-Z827 و ابنتها السلالة EV257 التي تعتبر شمال افريقية امازيغية مئة بالمئة  والتحورالنطوفي EZ830 الذي نشا في الشرق الاوسط هو ابن التحور الشمال افريقي EZ827 الذس يحمله اسلاف الامازيغ  التحورات هي الموضحة في الصورة في الأعلى داخل إطار احمر و جعلتها سلالة شمال أفريقية أمازيغية خاصة.

صورة من مخطط شجرة EM35 من دراسة Trombetta

حيث يبين اللون البنفسجي في الشجرة ان EZ827 وهو اب التحور EM81 وايضا التحور EM78 هما شمال افريقيان بنسبة عالية


خلاصة تبين كل تلك النتائج الجينية والانتروبولوجية انه بكل اختصار ان النطوفيين هم احفاد لسكان شمال افريقيا وان الهجرة وقعت من شمال أفريقيا تجاه الشرق الأوسط و أرض الرافدين و شبه الجزيرة العربية ليس العكس كما كانو يظنون أنهم هاجرو هم ( العرب) لشمال افريقيا.

للتاكد من هذه المعطيات انظر شجرة الجينات العالمية التحور الشمال افريقي الامازيغي Z827 Eهو اب كل التحورات الشرق اوسطية ومنها النطوفيين انظر للشجرة على الرابط التالي:


و في ما يلي مخطط مقتبس من دراسة فريق TROMBETTA 2015 حيث يتضح ان تحورات النطوفيين في الشرق الاوسط EZ830 تنحدر من التحور الشمال افريقي الاب EZ827 وهذا ياكد ان شمال افريقيا هي مصدر اول حضارة في الهلال الخصيب والشرق الاوسط.



نعيد التاكيد ان الدراسة الجينية
Trombetta et al 2015 قد حسمت بشأن اصل السلالة E-Z827 و ابنتها السلالة EV257 التي تعتبر شمال افريقية امازيغية مئة بالمئة  تجدون هذه المخططات والدراسة لفريق (بنيامين طرامبيطا لسنة 2015) على الرابط التالي:

Raffinement phylogéographique et génotypage à grande échelle de l'haplogroupe E du chromosome Y humain fournissent de nouvelles informations sur la dispersion des premiers pasteurs sur le continent africain


https://academic.oup.com/gbe/article/7/7/1940/631621#74347453

علاقة جينات النطوفيين بجينات الامازيغ

من المعروف علميا ان اهم التحورات الامازيغية في شمال افريقيا تنحدر من التحور E-L19 كما تلاحظون داخل شجرة التحورات الجينية للسلالة E حيث يتبين ان السلالة الغالبة بين الامازيغ (EM81) اصبح لها اب او تحور جيني اعلى وهو التحور V257 ويرمز له ايضا بالرمز EL19 , وهذا الاخير تحور جيني امازيغي مغاربي الاصل والمنشا بنسبة تقارب مئة بالمئة نشا فقط في بلاد المغرب الامازيغي منذ اكثر من 23الف سنة وهو اخ مباشر للتحور النطوفي EZ830 و كلاهما ابناء تحور واحد او اب واحد هو التحور EZ827 الذي انتقل بعض حامليه من بلاد المغاربة وشمال افريقيا عبر مصر الى منطقة الشرق الاوسط وخلق هناك سلالة (النطوفيين) وهذا الانفصال يعود الى زمن يقارب او اكثر من 23 الف سنة لان عمر مولد التحور الجيني النطوفي EZ830 و اسلاف الامازيغ EL19 هو اكبر من 23 الف سنة حسب شركة الدراسات الجينية Y-FULL.

يعني ان النطوفيين خرجوا من شمال افريقيا الى الشرق الاوسط حوالي 23 الف سنة على الاقل ووهذا ومن قديم جدا لم تتبلور فيه القوميات والشعوب و العرقيات مثل العرب والامازيغ و الفرس والخ و لم تتطور فيه الكتابة واللغات لهذا لا يمكن التكلم على امازيغية او ثقافة مغاربية عند النطوفيين البدائيين لان الثقافات والعرفيات لم تظهر سوى ابتداءا من 4 الاف سنة قبل الميلاد مع بداية ظهور التجمعات السكانية الكبرى .

https://www.yfull.com/tree/E-L19/





واكدت الدراسة الجينية Fregel et al 2018 التطابق الجيني الاتوزومي بين الانسان البدائي المغاربي (انسان تافوغلت 15 الف سنة) مع الانسان المغاربي عمر نموسى 8 الاف سنة مع ظهور نسبة مهمة من الجينات الاونوزومية لدى النطوفيين كما هو مبين باللون الاصفر في الصورة التالية المقتبسة من الدراسة وهذه الجينومات الملونة بالاصفر حملها النطوفيين معهم من اسلافهم قبل ان يهاجروا الى الشرق الاوسط اي قبل افتراقهم عن السلالة الاخت EL19 حوالي اكثر من 23 الف سنة من الان.




ملاحظة مهمة
التحور E-M123 ليس مختص بحضارة النطوفيين فقط ولم يختفي بعد اندثار حضارتهم،بل استمر في الشام وجزيره العرب الى يومنا الحاضر ومازالو ابناء التحور E-M123 وتفرعاته في الشام ارض اجدادهم . هنا نتائجهم وتكتلاتهم الجينيه من الجد الشامي M123 وصولا للحفيد M84.


بلاد الرافدين او العراق هي ايضا كانت موطن للسلالة الشمال افريقية EM35 .

كثيرا ما نسمع الكلام ان بلاد الرافدين هي مهد الحضارات القديمة لكن ما كشفه علم الجينات ان اول حضارة قامت بالشرق الاوسط هم النطوفيين اصحاب السلالة الشمال افريقية EM35 وقد ظهرت التحورات الشمال افريقية و للنطوفيين في نسبة كبيرة جدا في العراقيين.

في ما يخص نتائج التحاليل الجينية الفردية (التي قام بها افراد عراقيين)

تم نشر هذه النتائج على موقع (مشروع العراق الجيني) تجدونه على الرابط التالي



حيث تبين من خلال التحاليل الفردية للعراقيين بروز التحور الشمال افريقي الاصل بنسبة كبيرة بين العراقيين وهو في الارجع يعود الى احفاد الحضارة النطوفية اصحاب السلالة الجينية E-Z830 و هي اول حضارة بدائية سكنت الشرق الاوسط و كما ذكرناه من قبل ان الشرق الاوسط كان في الاول مسكون من قبل السلالة الشمال افريقية E قبل دخول السلالات من النوع J و L و R، كما هو منشورة في موقع الدراسات الجينية (فاميلي تري).

من جهة اخرى اصبح من المؤكد ان حتى التحور الاعلى لتحورات النطوفيين EZ830 وايضا تحور اسلاف الامازيغ L19 المنحدرين من الاب الجيني EZ827 المنحدر بدوره من السلالة الشمال افريقية المغاربية EM215 والمعرف بالرمز E3B هذا الاخير هو من اصل شمال افريقي مغاربي وهذا بعد اكتشافه في جينات رفاة انسان بدائي في مغارة تافوغلت بالمغرب الاقصى عمر الرفاة 15 الف سنة وهذه شهادة من شركة فاميلي تري للدراسات الجينية على ان التحور EM215 هو تحور شمال افريقي مغاربي الاصل انظر داخل الرابط التالي :

ويقول الدكتور John D. Bengtson  في بحث له ايضا يؤكد هذه الدراسة  :
 Since there is archaeological and physical anthropological reason to believe that the Natufians were related to modern Semitic-speaking peoples of the Levant, I suggest that some part, if not all of, the Afro-Asiatic family originated north of Africa porper. Since Natufian culture dates to ca. 10,000 to 12,000 years ago it is suggested that the age of the AfroAsiaic language family might also be about that old.


وهذه الدراسة  العلمية برمتها تؤكد أن شعوب الشرق الاوسط أصلها من شمال افريقيا وليس العكس كما يروج لذلك القوميين العرب  حين بزعمون ان الامازيغ اصلهم من المشرق دون دليل علمي يذكر، وكما  تؤكد هذه الدارسة أن الهجرات البشرية القديمة انطلقت من شمال افريقيا باتجاه المشرق وليس العكلس كما يدعي  القوميين العرب حينما يسوقون خرافة الاصل اليمني والمشرقي للأمازيغ .