-->

إطلاق إسم أمازيغي على أقدم ديناصور في العالم تم إكتشافه بجبال الأطلس بالمغرب

تمكن فريق من العلماء البريطانيون هذا الاسبوع، من إكتشاف ما إعتبروه أقدم  ديناصور في العالم، بجبال الاطلس بالمغرب، وحسب الفريق المُكتشف يعتبر هذا الديناصور الأقدم من بين كل الأنواع المكتشفة على الإطلاق حتى الأن، وقد تم تحديد  عمره بـ 168 مليون سنة ...

اقدم ديناصور في العالم Adratiklit Boulahfa

وقد أطلق  فريق العلماء الذي تقوده الدكتورة سوزانا ميدمنت،على هذا الديناصور اسم  «Adratiklit»، وهو إسم أمازيغي ويعني باللغة الأمازيغية «سحلية الجبل»  الضخمة، والكلمة مركبة من مقطعين adrar وتعني الجبل وtiklit وتعني السحلية الضخمة. وذلك بعد إستبعاد إقتراحات أخرى.

و قد تم تمييز الاسم باضافة كلمة Boulahfa في إشارة إلى إسم منطقة في جبال الأطلس المتوسط في المغرب، حيث عُثر على عظام هذا الديناصور. فاصبح الأن هذا الديناصور يُعرف في الاوساط العلمية رسميا بإسم « Adratiklit Boulahfa» ، وتم تأكيد ذلك في النسخة الانجليزية للموسوعة الحرة Adratiklit.

اقدم ديناصور في العالم Adratiklit Boulahfa

وحسب صحيفة الغارديان البريطانية، فقد درس فريق من متحف التاريخ الطبيعي بقايا هذا الديناصور، وهو ديناصور مدرع يمكن التعرف عليه على الفور من خلال عظام تشبه الصفيحة، وتبرز من عموده الفقري وأشواك على ذيله، وهو ينتمي إلى نوع جديد عاش على الأرض منذ حوالي 168 مليون سنة.