الناشط الامازيغي منير كجي يفند مزاعم مغرضة ضد الامازيغية أدلى بها حسن اوريد تملقا للقومجين والإسلاميين

توضيحات بشأن ما جاء في محاضرة "حسن أوريد" عقب توقيع أحد كتبه ضمن نشاط نظمه "جواد العراقي" الاسلامي ورئيس الجمعية التي نظمت مؤخرا لقاء تضامنيا مع المتهم بالاغتصاب في فرنسا "طارق رمضان"،(اللقاء الذي كان أوريد سيحاضر فيه ثم اعتذر بعد الضجة الاعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي) بحضور المقرئ الادريسي ابوزيد المعروف بحقده للامازيغ.

منير كجي mounir kaji

حسن اوريد أورد في مداخلته أن ناشطا أمازيغيا قدم له الباحث الامريكي بمعهد moshé Dayan بتل أبيب Bruce Maddy-Weitzman في فبراير 2011 وطلب موعدا معه... واعتذر في البداية عن حضور اللقاء ولكن اوريد ألح على أن يكون اللقاء في خمس دقائق فقط وسلم له الباحث الكتاب وانصرف.

وأضاف أوريد أن هذا الباحث بعد لقاءه هذا بدأ يجوب ربوع الوطن وله "شبكة"!!!. وزاد أن الاحداث التي وقعت في المغرب بعدة مناطق لم تأت بالصدفة...وأن كلام وايحمان يجب أن لا يستهان به.( !! sic)

وباعتباري أنا منير كجي هو الناشط الامازيغي الذي تحدث عنه اوريد ، فانني أوضح مايلي:

1 - اللقاء لم ينعقد في فبراير 2011 وإنما خلال الأسبوع الثاني من مارس 2012 ( الخميس على الساعة الثالثة بعد الزوال ) بفندق Diwan بشارع الجزائر بالرباط و"حسن اوريد" هو الذي اختار مكان اللقاء.

2- اللقاء لم يدم 5 دقائق كما صرح أوريد، بل دام أزيد من ساعة وكان النقاش منصبا حول الامازيغية وتداعيات ما يسمى "بالربيع العربي." على منطقة MENA ، حيث صرح أوريد بأنه يفضل الدراسات الانجلوساكسونية حول الامازيغية على الاطروحات الاروبية.. ومن بين ما قاله كذلك ( اتذكر العبارة حرفيا) عن أحداث ما يسمى بالربيع العربي : The arab spring will be green..

3- قال أوريد أنه اعتذر عن عقد اللقاء في البداية...وهذا خطأ وبهتان وكذب، حيث أن اوريد قبل لقاء "وايزمان" بتحمس شديد ومتفاعلا مع وايزمان وأهدى له نسخة من كتابه The berber identity movement and the challenge to North African studies وأثنى اوريد على مضمون الكتاب وعلى علميته واكاديميته وأكد له اوريد أنه متابع لمقالات وايزمان التي ينشرها في المجلات الامريكية ومعجب بها ك journal of north africa studies وغيرها مما يدل على أن أوريد يعرف وايزمان من قبل....

4- موضوع الشبكة التي ادعى اوريد ان وايزمان خلقها في المغرب..هو كذب وبهتان وزور وهو كلام ملغوم غير بريء، ونطلب منه أن يكشفها للرأي العام عاجلا.

5- فيما يخص اقتناع أوريد بالمواقف والهرطقات التي ينشرها القومي أحمد ويحمان وأيتام البعث فذلك يخص شخص حسن اوريد...وليكن هو مرشده ونبراسه في شتم الامازيغ وتقديس العروبة والاصولية..

6.اوريد حسن إتهم طرفا من الحركة الامازيغية بالغلو والانحراف والحقد والكراهية...فهو يبدو من كلامه تزلفا وانبطاحا أمام التيارات الاصولية والبعثية التي تعيش الاحتضار والافول.

7- أعتز بصداقتي بالباحث والمتخصص في الشأن الامازيغي وايزمان والعديد من المثقفين والباحثين من جنسيات مختلفة يتخدون من الامازيغية موضوعا لابحاثهم ودراساتهم..

للحديث بقية...

الكاتب: منير كجي 
بتاريخ : 2018-02-22