-->

أمازيغ ليبيا يردون بقوة على تصريح خليفة حفتر حول تسمية الجيش الليبي بالجيش العربي

رداً على تصريح المشير خليفة حفتر قائد عام الجيش الليبي على قناة ( فرانس 24 ) يوم الخميس الماضي حول اصراره على  تسمية الجيش الليبي بالجيش العربي، عبّر ” المجلس الاعلى لأمازيغ ليبيا "  عن إستنكاره لتلك التصريحات معتبراً إياهاً تمييزاً و عنصرية و إنتهاكاً لأبسط قيم الديموقراطية وتزييفا واضحا لهوية ليبيا الحقيقية  .


و قال المجلس مساء الاحد فى بيان له إن خليفة حفتر أصر و تعمد بشكل ممنهج تسمية الجيش الليبي بالعربي معللاً ذلك بأن أغلبية الشعب الليبي من ما أسماه البيان ” العرق العربي ” .

استعراض عسكري سابق بليبيا بعد الثورة التي اطاحت بالدكتاتور القومجي المقبور 

و أضاف  المجلس الأعلى للأمازيغ يوضح للرأي العام المحلي و الدولي بأن ما يسمى بالجيش العربي الليبي مجرد مليشيات عرقية إرهابية لا تمثل الشعب الليبي ولا الأمازيغ في ليبيا وان الجيش الوطني الحقيقي هو الذي يشمل جميع اعراق المجتمع الليبي بعيدا عن الإصرار لانتسابه لعرق معين  .

اجتماع سابق للمجلس الاعلى لامازيغي ليبيا

وقال البيان إن المجلس يرفض عودة الحكم العسكري تحت أي مسمى و بأنه يسعى إلى أن تكون ليبيا دولة مدنية ديمقراطية تقوم على مبدأ المساواة والتعددية وتكون السلطة المدنية أعلى سلطة في البلاد.

خليفة خفتر 

و كان المشير خليفة حفتر، المعروف بتشبعه بأفكار القومية العربية البائدة، قد شدد فى حديثه على تسمية الجيش اللبي بوصف العربي ولتبرير ذلك عبر في ذات المقابلة على رابط الاخوة و المواطنة مع الأمازيغ مؤكداً بأنه قابل العديد منهم دون أن يبلغوه بإعتراضهم عن التسمية التي إستغرب وجود إعتراضات عليها .



و أشار المجلس الى أن تصريح المشير حفتر يعد انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية والمعاهدات والمواثيق الدولية الأخرى و ذلك بحسب ذات البيان .

و ختم المجلس الامازيغي بدعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والتزاماته القانونية ضد هذه التصرفات التي وصفها بالخطيرة و ذلك فى إشارة منه للتصريح الذي ادلى به خفتر لقناة فرانس 24.