-->

سعودي يسرق فكرة مخترع أمازيغي وينسبها لنفسه

نشرت العديد من القنوات الفضائية السعودية، ومعها الكثير من المواقع الإخبارية، خبر يزعم بـأن عالم سعودي يدعى كامل بدوي، وبمساعدة شريكته الفلسطينية منال دنديس،، تمكن من إختراع  مظلة "ذكية" مزودة بنظام شمسي تساعد على تلبية متطلبات الحجاج لتجاوز مشاق أداء هذه الفريضة، خاصة في أجواء الصيف الحارق.

وقد بثت قنوات تلفزية عديدة، منها "الجزيرة" و"سكاي نيوز"، وقنوات عربية اخرى ، تقريرا يتحدث حول هذا الاختراع الذي نسبه هذا السعودي لنفسه .

لكن في الحقيقة فكرة هذا الاختراع  تعود للمخترع الأمازيغي المغربي يوسف أيت علي  ، حيث أكد المخترع الأمازيغي يوسف أيت علي، الذي يعمل أستاذا بثانويات الرباط ورئيس جمعية الشباب والتوعية والابتكار، أنه صاحب الفكرة ، و سبق له أن قام بتسجيل براءة اختراع لنفس المظلة الذكية باسمه  لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية .



وأفاد المخترع الأمازيغي أيت علي بأن المظلة الذكية التي يروج لها المخترع السعودي ومساعدته الفلسطينية، غير حائزة على براءة الاختراع بإسمهما ، بخلاف المظلة التي إخترعها والتي لديها الخاصيات التقنية نفسها، والتي قام بتسجلها في 8 ماي 2006، وحصلت على براءة الاختراع في 3 دجنبر 2007، تحت رقم 29051.

ووفق معطيات تسجيل براءة الاختراع، اطلعت عليها منابر صحافية مغربية ، فإن المظلة الذكية مسجلة فعلا باسم المخترع الأمازيغي أيت علي، وباسم تلميذه أمين الإدريسي خلال متابعته لمادة الاختراع التي يدرِّسها أيت علي متطوعا.

ومن الأدلة الأخرى التي قدمها أيت علي لإبراز أن "المظلة الذكية" إبتكار مغربي وليس سعوديا ، أن هناك قنوات فضائية، مثل "الجزيرة" وقناة "الرابعة" المغربية، سبق أن بثت تقارير عن اختراعاته المختلفة، وضمنها ابتكار "المظلة الذكية"؛ حيث ظهر الاستاد والتلميذ في أحد مقاطع البرنامج يحمل مظلة ويتحدث عن تفاصيل اختراعه.و الذي قام  السعودي بسرقة فكرته.


و تتميز هذه المظلة الذكية بكونها مزودة بنظام شمسي لتوليد الطاقة الكهربائية وتقوم بالتحكم بدرجة الحرارة وتلطيف الجو  تحتها، وتشمل على بعض الملحقات الاضافية الاخرى مثل نظام تحديد الموقع العالمي ، ومروحة مثبتة ومصباحا ليليا، وتتوفر المظلة كذلك على مخارج "يو إس بي" مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي.