-->

الاتحاد الاوربي يدعم مشروع القاموس الأمازيغي الإلكتروني الموحد على شبكة الانترنيت

كشف رئيس الجمعية الامازيغية نوميديا للثقافية الامازيغية السيد سعيد زعموش، في ندوة صحفية عقدت بمقر الجمعية السبت الماضي ، عن  إنطلاق التحضير لإطلاق أول قاموس أمازيغي إلكتروني موحد على شبكة الانترنيت.

و أكدّ المتحدث أن جمعية نوميديا الثقافية قد حصلت على تمويل من وزارة الثقافة ، وكذا من الاتحاد الأوروبي، لتجسيد هذا المشروع، وستساهم الجمعية بحصة 10 بالمائة من قيمة المشروع، فيما 90 بالمائة المتبقية، تبقى على عاتق الهيئات السالفة الذكر لتمويل المشروع .


 وتمت الموافقة على تمويل هذا المشروع الذي تقدمت به الجمعية بدعم 18 جمعية أخرى ، وحسب القائمين على الجمعية فإن مشروع القاموس الأمازيغي الإلكتروني الموحد  يعتبر أول انجاز في هذا المجال وسيكون متاحا على شبكة الانترنيت من خلال قاموس أمازيغي، عربي، فرنسي، إنجليزي.

ووفق القائمين على المشروع، فإن تجسيد هذا القاموس الالكتروني في الواقع سيتم الاستعانة فيه بمجموعة من  الخبراء في اللغة واللسانيات وجامعيين، ويهدف هذا المشروع ليكون وسيلة لإشعاع اللغة الأمازيغية، خاصة وأنّ هذه اللغة  تعرضت للإقصاء والتهميش طوال عقود من طرف حكومات بلدان شمال افريقيا موطن الامازيغ .

وفيما يتعلق بمراحل انجاز المشروع سيتم الانطلاق بوضع قاعدة معلومات تحوي 1500 كلمة أساسية مفتاحية باللغة الأمازيغية كمرحلة أولى في أفق تحقيق  سقف يصل إلى 200 ألف كلمة بالأمازيغية ستكون في هذا القاموس الالكتروني في المرحلة الثانية ، ومن المنتظر إطلاق المشروع على الانترنيت في غضون 18 شهرا، في نفس السياق سيحمل المشروع موقعا الكترونيا لتعلم اللغة الأمازيغية عبر شبكة الانترنيت.