-->

آلاف الامازيغ يتقاطرون على أكنيون للمشاركة في أربعينية الطالب الامازيغي المغتال عمر خالق

 من المنظر ان يتقاطر آلاف الامازيغ على بلدة أكنيون، مسقط رأس الطالب الامازيغي المغتال عمر خالق، حيث تجري الاستعدادات  مند اكثر من اسبوع  على قدم وساق لاستقبالهم من اجل إقامة الذكرى الاربعينية لاغتياله يوم السبت 5 مارس ، حيث من المنتظر ان يشارك آلاف  النشطاء  الامازيغ  في التأبين وتجديد المواسات لعائلة الشهيد كما ينتظر أن يكون هذا الحدث تتويجا لعشرات الوقفات الاحتجاجية التي نظمت طيلة الأربعين يوما التي تلت اغتياله.

وفي سابقة خرقاء اقدمت السلطات المغربية على منع اعطاء الترخيص بدون مبرر لاربع حافلات كانت ستقل قرابة 200 شخص من اكادير لحضور اربعينية الشهيد عمر خالق في صاغرو ، وقد ندد مؤطري الرحلة  بشدة  بهدا المنع التعسفي اللاقانوني في حق اربعينية الشهيد عمر خالق .



تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التي شكلت بعد اغتيال الطالب الامازيغي عمر خالق قد انجزت  العديد من المبادرات منها إصدار ديوان شعري يتضمن القصائد الرثائية حول عمر خالق للعديد من المبدعين الأمازيغ وسيتم توزيعه يوم السبت 5 مارس2016 وستعود عائداته إلى عائلة الراحل. مبادرة أخرى تمثلت في ترميم  قبر الشهيد عمر خالق، كما تم إعداد أقمصة مختلفة الأشكال طبعت عليها صوره . ويتضمن حفل التأبين عدة فقرات منها كلمة العائلة و كلمة الحركة الثقافية الأمازيغية وبعض الورشات وسيتلى بيان ختامي في النهاية.