لمحة عن عالم الفلك الامازيغي حماد عاشور .. أستاذ علم الفلك بكلية العلوم بأوسلو بالنرويج

يعتبر عالم الفلك الامازيغي  حماد عاشور المقيم  في النرويج أحد أبرز العلماء الاجانب المرموقين في هذا البلد الاسكندنافي ، فقد فرض هذا العالم المعروف بتواضعه وشخصيته المنفتحة على كل جديد وجوده كمتخصص في علم الفلك في هذا البلد الاسكندنافي.

تبدو على  الأستاذ حماد عاشور  ملامح الانتباه الكلي إلى متحدثيه وهو يحاول شرح رؤيته وأفكاره، متطبعا ببعض خصال الشعب النرويجي المتميز بهدوئه ومحاورته الآخر في احترام تام لآرائه مهما كانت مرجعيتها.

وانطلاقا من غيرته على وطنه ومسقط راسه ، عبّر أكثر من مرة عن الأمل في أن يتوفر المغرب مستقبلا على مراكز للأبحاث في علم الفضاء مماثلة لتلك التي توجد في النرويج، وتعنى بالبحث في هذا العلم الذي ينتظره مستقبل كبير خاصة مع التغيرات المناخية التي أصبحت تعرفها الكرة الأرضية والظواهر المناخية غير المعتادة بالنسبة للعصر الحالي.



وترجع حكاية عاشور، الذي يعيش منذ 29 سنة في النرويج، مع الاهتمام  بالفلك  إلى  السنوات المبكرة من عمره حينما كان لا يعرف سوى الأمازيغية ولا يتقن النطق والحديث باللغة العربية ، ويعيش في منطقة معزولة شمال المغرب . وقد  ولج كلية العلوم بتطوان سنة 1985، وحصل على باكلوريا جديدة في النرويج سنة 1987. وهناك بدأ مشوار البحث العلمي، حيث ارتقى بمستواه العلمي إلى أن حصل أعلى الدرجات العلمية (من 1991 إلى 1998)، وعين أستاذا بكلية العلوم بأوسلو.

وبموازاة مع تدريس علم الفلك، قام الأستاذ عاشور بتدريس المعلوميات لأنها من أهم الوسائل التي يتم الاستعانة بها في البحث العلمي المعاصر، ومن خلال أبحاثه في المجال الفلكي توصل إلى نظرية جديدة تفسر بعض أسرار الشمس في علاقتها مع الأرض.

وتأتي هذه النظرية لتضاف إلى ثلاث أخرى سابقة عبارة عن مساهمات لعلماء كثيرين تطلبت بحوثا ودراسات كثيرة على معطيات توفرها الأقمار الاصطناعية، ومبنية على تراكم ومدة طويلة من البحث والأشغال، حيث أطلق على نظريته اسم “أسباب تغير حرارة الشمس”.

ولم تأت نتائج بحثه من فراغ فقد درس علم الفلك لسبع سنوات من أجل محاولة بلورة هذه النظرية، واشتغل في جامعة أوسلو وواظب على تعقب تقارير الأقمار الاصطناعية في مركز الفضاء بالعاصمة النرويجية. إنه تخصص “فيزياء الشمس” الذي يحلل العلاقة بين الشمس، التي تعتبر من النجوم، مع الأرض ودراسة التأثيرات التي تحدثها على هذا الكوكب.

وشارك الأستاذ عاشور في إنجاز عدة أبحاث تدرس تقارير وصورا لأقمار اصطناعية تدور حول الأرض لمعرفة حقيقة الشمس وخصائصها وتوقعات المستقبل، ومن ضمنها صور وتقارير قمر اصطناعي وضعته الوكالة الأوروبية للفضاء بين الشمس والأرض على بعد 1.5 مليون كيلومتر ( 150 مليون كيلومتر هي المسافة بين الأرض والشمس).

ونشر حماد عاشور، خلاصات تقارير للقمر الاصطناعي “سوهو” الذي وضع لمدة معينة في نقطة التوازن التي تجعل القمر دائما موجها للشمس على مدار الساعة، (قمر سوهو)، في مجلة علم الفلك الأمريكية (جورنال أسترو فيزيك). وشارك في بعثات ذهبت إلى الولايات المتحدة لحضور مؤتمرات دولية حول الكون.

ويتولى  الأستاذ عاشور مهمة تدريس مادة علم الفلك في كلية العلوم بأوسلو، واختار هذا التوجه في التعليم العالي لكون علم الفك يعد مختبرا بالنسبة للعلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، والبلدان الغربية مهتمة به بشكل كبير.وله ابحاث كثيرة في مجال علم الفلك.

ويؤكد الاستاذ عاشور  أنه رغم صغر مساحة  النرويج فإنها تتوفر على مراكز للبحث في الفضاء، ويتم استغلال الأبحاث المنجزة في إطار مجالات عدة من بينها المناخ والاتصالات اللاسلكية ، مبرزا أنه يمكن للشمس أن تؤثر على الأقمار الاصطناعية والشبكة الكهربائية وحركة البواخر.