-->

بالفيديو : توظيف اللغة الامازيغية في مسابقة تلفزيونية للاطفال بقناة إم بي سي الفضائية

خلال حلقة احد البرامج التلفزيونية الثقافية الموجهة للاطفال على قناة ام بي سي الفضائية تم توظيف اللغة الامازيغية بحروفها العريقة تيفيناغ في المسابقة الخاصة بالبرنامج ، حيث يتنافس في المسابقة  فريقين من الاطفال للظفر بأكبر عدد من النقاط من خلال النجاح في  الاختبارات الخاصة بالمسابقة .

وفي مسابقة هذه الحلقة يقوم  الفريقين بملاحظة كلمة أمازيغية مكتوبة بحروف تيفيناغ  حيث يجب عليهما حفظها في ذاكرتهم ثم  إعادة كتابتها من جديد في لوح أخر . والفريق الفائز هو الفريق الذي يقوم أعضاؤه بإعادة كتابة الكلمات الأمازيغية  بـ تيفيناغ في وقت أسرع  وبأقل الأخطاء. من خلال هذا التحدي، يقوم الأطفال بالتعرف على لغة وحروف جديدة وفي نفس الوقت يُنمّون ذاكرتهم.


يحدث هذا في قناة أجنبية، في حين يحتقر جل المستعربين المستلبين فكريا في شمال افريقيا اللغة الامازيغية في عقر وطنها شمال أفريقيا . حيث لايوجد أدنى برنامج موجه للأطفال ويحمل بُعد بيداغوجي أمازيغي على القنوات العمومية في البلدان المغاربية وطن الامازيغ حيث يتواجد ملايين الاطفال الامازيغ .

توظيف اللغة الامازيغية في مسابقة تلفزيونية للاطفال بقناة إم بي سي الفضائية



فالشكر الجزيل  لمسؤولي هذا القناة والقائمين على  هذا البرنامج التعليمي ، فبفضل مباردتهم الجميلة هذه سيتعرف ملايين الاطفال في الشرق الاوسط على اللغة الامازيغية  وحروفها العريقة تيفيناغ ، و نتمنى أن يتغير موقف الساسة المستعربين في شمال إفريقيا من قضية اللغة الأمازيغية، خاصة المستلبين فكريا منهم ويعودوا لرشدهم .