-->

اعتصام أمازيغ إميضر يدخل سنته الخامسة كأطول إعتصام مفتوح في العالم

احتفل سكان منطقة اميضر الامازيغية بالجنوب الشرقي للمغرب الخميس بأجواء عيد الأضحى في طقوس خاصة، حيث اقاموا صلاة العيد بمكان اعتصامهم الشهير الذي مر عليه أزيد من أربع سنوات متواصلة بجبل البان . وتعد هذه المرة الخاسمة التي يقوم فيها السكان  المعتصمون بتخليد عيد الاضحى داخل معتصمهم، حيث ادوا شعيرة الذبح بشكل جماعي .

أطول إعتصام مفتوح في المغرب و  العالم  يخوضوه سكان إميضير


مطالب مشروعة وتجاهل تام 


وقد رفع المعتصمون والمتظاهرون الذين يخوضون أطول اعتصام سلمي مفتوح في تاريخ المغرب و في العالم ، شعارات ولافتات تعبر عن مطالبهم الاساسية منها بالخصوص تشغيل ابناء المنطقة في المنجم و المطالبة بالحق في تنمية المنطقة  والعيش بكرامة . لكن الشركة و المسؤلين والحكومة المغربية  يواجهون مطالبهم بتجاهل تام و بالترهيب والاعتقال و القمع والزج ببعض مؤطري الاعتصام الشباب في السجون  بتهم  واهية .

 تهميش و تفقير و احوال مزرية 


يذكر ان مشكل ساكنة اميضر الامازيغية مازال عالقا مند سنوات حيث دخل ساكن المنطقة اطفالا و نساء و شباب و شيوخ في احتجاجات و اعتصام مفتوح  ضد احدى شركات المناجم المغربية التي تستغل منجم كبير للفضة بالمنطقة دون ان ينعكس ذلك إيجابا باي شكل على احوال ساكنة المنطقة التي تعيش التهميش و التفقير ، و زادهم  وجود الشركة تهميشا و تفقيرا و استنزافا للمياه الجوفية للمنطقة  .

إستنزاف كبير للموارد الطبيعية 

 اطنان من المياه الجوفية  لمعالجة اطنان من الفضة المستخرجة من المنطقة على حساب حاجيات السكان الاساسية التي تعاني العطش و الفقر و التهميش