-->

إحتفالا بالذكرى 35 للربيع الامازيغي : دعوة لمسيرات يوم 20 أبريل في الجزائر



دعا نشطاء أمازيغ بالجزائر   إلى مسيرات في   بجاية وتيزي وزو والبويرة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ  35 للربيع الامازيغي ( 20 أبريل 1980) . ومن المقرر ان تنتطلق هذه المسيرات في نفس الوقت، في ثلاث مدن  كبرى ، كما أعلن عن ذلك  الموقعون على  بيان بعد اجتماع في Tighremt في بجاية  .

وتشمل  قائمة الموقعين نشطاء من الحركة الأمازيغية  على رأسهم  عزيز تاري الذي كان من بين النشطاء المحتجزين بعد احتجاجات 20 أبريل 1980. "نحن نحتفل هذا العام  بالذكرى 35 للربيع الأمازيغي في سياق معين والذي يتمثل في تنظيم انتخابات رئاسية تلزم البلاد إلى قدر كبير من الشك والتهديد ، و تقويض المجتمع السياسي و الارتباط  الاجتماعي القائم " يقول  احد الموقعين.

وأضافوا  ان الغاية من هذه الدعوة التأكيد مجددا على التزام الموقعين بمبادئ  " 20 أبريل 1980".  حسب نص البيان "نؤكد من جديد التزامنا بمبادئ  الربيع الامازيغي : الاعتراف بالهوية واللغة الأمازيغية  و احترام الحريات الديمقراطية،" .

في جانبه ، شدد الموقعين ، علاوة على ذلك،  على دعم  المزابيين بغرداية في ما يعيشونه حاليا من اضطهاد مع السلطة . "مع اعلاننا  التضامن الكامل مع المزابيين  في أكبر تضحية من أجل الحفاظ على الهوية الثقافية والدينية ، والتنديد بأشد قوة  بأي استهداف ، بأي شكل من الأشكال، لكرامة و حرية  الأمازيغ  بالأوراس " يقول نص البيان .