-->

برنامج المعرض الدولي للنشر و الكتاب بالدار البيضاء 2015

برنامج المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء 2015

المعرض الدولي للنشر و الكتاب بالدار البيضاء 2015

سيتم تنظيم الدورة 21 للمعرض الدولي للنشر والكتاب  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك  في الفترة ما بين 13 و 22 فبراير 2015 بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، و قد عقدت  وزارة الثقافة، لقاء صحفيا يوم الأربعاء 4 فبراير 2015على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

و قد القى هذا اللقاء الصحفي الضوء على آخر الاستعدادات لتنظيم المعرض الدولي، الذي يحتفي هذه السنة بدولة فلسطين كضيف شرف والتي ستكون ممثلة بعدد هام من الكتاب والمبدعين ومهني النشر و الكتاب. كما سيعرف كذلك الإعلان عن نتائج جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2014.

للتحميل :

 برنامج المعرض الدولي للنشر و الكتاب بالدار البيضاء 2015 كاملا 



النشاط الثقافي ليوم السبت 14 فبراير 2015


التوقيتالنشاط
11:30 – 12:30 جناح دولة فلسطينبرنامج ضيف الشرف مؤتمر صحفي لمعالي د. زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة-دولة فلسطين.
15:00 – 16:00 قاعة القدسندوة الثقافة وسؤال التنمية المستدامة. تقارب الندوة إمكانات إسهام الثقافة في النمو الاقتصادي المستدام، سواء من خلال الصناعات الثقافية والإبداعية أو من خلال التراث الثقافي وتطوير النشاط الاقتصادي عبر السياحة الثقافية المستدامة والصناعة التقليدية والفنون الشعبية، والمنتوجات المشتقة من التراث الثقافي، أو من خلال الثقافة والتنوع الثقافي باعتبارهما عاملين من عوامل الجاذبية والتنافسية المحلية. بمشاركة:أمينة التوزاني، سمير بودينار، عبد الرحيم العطري. تسيير:أحمد شراك.
15:00 – 16:00 قاعة حيفاتقديم رواية "علبة الأسماء" لمحمد الأشعري. منشورات المركز الثقافي العربي، 2014. في هذا العمل الروائي الجديد، يقدم الروائي والشاعر المغربي محمد الأشعري رؤيته المخصوصة لعدد من الأحداث الدقيقة التي عاشها المغرب في العقود الأخيرة الماضية، وما تفرع عنها من أسئلة وقضايا، ما زالت تلقي بظلالها على لحظاتنا الراهنة، حيث اختار لها فضاء الرباط، وللمكان رمزيته، كمجال لتطور الأحداث وتشعبها. هي فرصة، إذن، للإنصات لصوت الكاتب. بمشاركة:محمد الأشعري. تقديم:عبد الكريم الجويطي.
16:30 – 18:30 قاعة القدسجائرة الأرگانة العالمية للشعر. سنة بعد أخرى، أصبحت جائزة الأرگانة العالمية للشعر، التي ينظمها بيت الشعر في المغرب، تكتسح جغرافيات شعرية جديدة. كما باتت تحتل مكانة مرموقة في مصاف الجوائز الراقية التي تحتفي بالشعر والشعراء في نقاط عديدة من العالم. جائزة هذه الدورة تحط الرحال في حدائق البرتغالي نونو جوديس الشعرية. تسيير: حسن نجمي. مع عرض موسيقى لفرقة أربيسك، بقيادة السوبرانو سميرة القادري. تنظيم:بيت الشعر في المغرب، وزارة الثقافة ومؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير.
17:00 – 18:00Stand du Ministère de la CultureTandems, Maroc - Suisse Ils ne sont pas issus de la même culture. Pourtant l’usage de la langue française et leur amour pour l’écriture les unit. Kebir Mustapha Ammi recevra Sylviane Dupuis.
19:00 – 20:00 قاعة حيفالقاء مع الفائزين بجائزتي المغرب للعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. تكمن أهمية هذا اللقاء في كونه يحتفي بمستقبل الكتابة الإبداعية والفكرية المغربية. هي أسماء أبان أصحابها عن موهبة وعن قدرة إبداعية متميزة في مجالات إبداعية وفكرية متنوعة، وهو ما انتبهت إليه لجان قراءة مشهود لها بالخبرة والتجربة والإبداعية. تقديم:أحمد بوشارب (رئيس لجنة العلوم الإنسانية) وعبد اللطيف كداي (رئيس جائزة العلوم الاجتماعية).
20:30 – 22:00 المركب الثقافي سيدي بليوطبرنامج ضيف الشرف فلسطين تغني. فرقة سرية رام الله للفنون الشعبية. تقديم:عتيق بنشيكر.