-->

حوار سريع مع مصمم الازياء الامازيغية محمد بلقاضي

من الازياء الامازيغية التقليدية / الفنانة الامازيغية تابعمرانت 
حوار سريع مع مصمم الازياء الامازيغية محمد بلقاضي .
في ما يلي حوار سريع مع مصمم الازياء الامازيغية محمد بلقاضي الذي يقيم بمنطقة اداوسملال جنوب المغرب و التي تتميز نسائها  بلباسهن الامازيغي التقليدي العريق الذي  تتخصص ورشة محمد  بلقاضي في التفنن في تصميماته و اشكاله المتنوعة .

من هو محمد بلقاضي ؟
محمد بلقاضي، مصمم ازياء امازيغية ، أستمد شهرته كمصمم أزياء، بمنطقة سوس (جنوبي غرب المغرب) من اختياره من طرف الفنانة الأمازيغية الشهيرة فاطمة تابعمرانت، كمصمم للباسها، الذي تقابل به جمهورها في جميع المهرجانات والمناسبات الفنية، التي تؤدي خلالها أغاني تراثية من الفن الأمازيغي العريق .

على ذكر الفنانة الامازيغية تابعمران من يحدد أشكال و تصاميم لباسها  ؟ 
اللباس الخاص بالفنانة تابعمرانت، اصممه وفق ما تقترح علي من أفكار، وهو لا يرتبط بلباس قبيلة معينة، وإنما لباس خاص بها، يرتبط أساسا بذوقها، وبعض الاجتهادات التي أقترحها عليها.

أين تستمد افكارك في تصميم الازياء الامازيغية ؟
 استمد أفكار الأزياء التي أصممها لعامة نساء المنطقة التي أقيم بها “إدا وسملال” (إحدى مناطق سوس) من تراث المنطقة، قبل أن أضيف إليه بعض التحسينات، لكنه بالمقابل قد أصمم أزياء خاصة، حسب طلب الزبونات.

هل هناك اقبال على تصاميمك من الزي الامازيغي  ؟
نقوم بإعداد كميات كبيرة من  الازياء المتنوعة ، كزي الحفلات، بورشتنا، و غيرها .. حتى نستجيب باستمرار لطلبات نساء وفتيات القبيلة ، فعادة نساؤنا لا يقبلن أن يرتدين الزي الرسمي لقبيلة أخرى، وحتى بعد تصميم أزياء جديدة خاصة بالمناسبات والأعراس، فإن هناك ما يميز عادات كل قبيلة على مستوى طريقة اللباس، والتزيين . 
حوار سريع مع مصمم الازياء الامازيغية محمد بلقاضي