-->

مادغيس اومادي يصمم لعبة السكرابل بالامايغية Le scrabble en tamazight



صمم الباحث الامازيغي الليبي Madghis Oumadi  نسخة أمازيغية بحروف تيفيناغ  للعبة التعليمية الشهيرة سكرابل. وسيتم عرض بعض النسخ على الجمعيات التربوية الامازيغية والمدارس الصغيرة للتأكد من أن هذا الإصدار الأول هو خالي من الخطأ. حيث  قررت مؤسسة  "Tawalt" الامازيغية  توزيعيها على بعض الجمعيات التربوية المعنية .


و تعد لعبة سكرابل  أداة تعليمية مفيدة جدا لمتعلمي اللغة . و تم تسويقها في 121 بلدا وفي 36 لغة،و لم تكن توجد ضمنها الامازيغية من قبل الامر الذي جعل الباحث الامازيغي مادغيس أومادي  يصمم نسخة خاص بالأمازيغية . و قد ولدت مبادرة مماثلة إلى حد ما  من قبل في أغادير (المغرب) حيث كان عمر حدادي من قبل قد بدأ تصميم نسخة  موحدة في الأمازيغية  عام 2009 تضم أكثر من 22،000  من الكلمات . 

و لعبة  سكرابل (بالإنجليزية: Scrabble) هي لعبة تعليمية الهدف منها تكوين كلمات إثر سحب عشوائي لسبعة أحرف. تم تسويق اللعبة في 121 بلد وتم ترجمتها إلى 29 لغة. تمتلك شركة هاسبرو  الامريكية  حقوق اللعبة في الولايات المتحدة وكندا بينما تمتلك شركة ماتيل حقوق اللعبة لبقية دول العالم، التي تضم بلدان الشرق الاوسط و شمال افريقيا .


 إحدى المسابقات في لعبة سكرابل  
Tournoi de Scrabble