-->

مدينة إفران الامازيغية ثاني أنظف مدينة في العالم






حلت مدينة إفران الامازيغية ثانية في ترتيب أنظف مدن العالم لسنة 2013 خلف مدينة كالجارس الكندية، ومتقدمة على عدد من المدن الجميلة في العالم.  ويأتي هذا التصنيف، حسب إم بي سي تايمز صاحبة الدراسة، بناء على عدة اعتبارات في تصنيف المدن منها تواجد المياه الطبيعية ، و الهواء النقي ، وإزالة النفايات، وشبكة الصرف الصحي، والكثافة المرورية. و الامن و الهدوء و طيبوبة السكان وعن اختيارها لمدينة إفران، قالت إم بي سي تايمز إن لدى إفران أحسن نوعية جيدة للهواء بسبب عدم وجود الصناعات الملوثة ، وبسبب توفر الشلالات والبحيرات بكثرة وغطائها النباتي المتنوع و الهدوء و الامن و طيبوبة أهلها الامازيغ . 

و إفران كلمة امازيغية تعني المغارات و تعتبر المدينة الصغيرة من أقدم  و أجمل المدن المغربية الجبلية والتي تقع على ارتفاع 1655 مترا فوق سطح البحر إذ يميزها البرد القارس والثلوج  التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء واعتدال الجو في الصيف والربيع، إذ تجذب الزوار بشلالاتها المائية والطبيعة الخضراء و هدوئها و طيبوبة اهلها الامازيغ . و قد حافظت المدينة الامازيغية على الطابع المعماري الخاص الذي أقامه المستعمر الفرنسي في سنوات 1930 واستمرت المدينة على هذا الطراز المعماري والذي يستوحي البيوت الشتوية الجبلية التي توجد بالمحطات العالمية مثل «سان موريتز» وغيرها.

المدينة الامازيغية افران تكسوها التلوج في فصل الشتاء 

هذا وقد نصحت الدراسة السياح  بزيارة مدينة إفران الامازيغية ، ووعدتهم بعدم الندم إن هم تحملوا عناء السفر إلى عاصمة الثلوج بالمغرب. وفيما يلي قائمة ترتيب أنظف المدن بالعالم حسب  دراسة إم بي سي تايمز :
1) كالجاري (كندا)
2) إفران (المغرب)
3) هلسنكي (فنلندا)
4) هونولولو (هاواي)
5) ولينغتون (نيوزيلندا)
6) أديليد (أستراليا)
7) كوبي (اليابان)
8) أوتاوا (كندا)
9) ريكيافيك (آيسلندا)
10) سنغافورة
11) كوريتيبا (البرازيل)
12) بريسبان (أستراليا)