حقيقة فيديو الرئيس الروسي بوتين الذي يعزف فيه لحناً للفنان الامازيغي الراحل إيدير

يتداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي  مقطعًا مصوّرًا على أنه يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  Vladimir Poutine وهو يعزف أحد ألحان أغاني سفير الأغنية الأمازيغية الراحل إيدير تكريمًا له. لكن بوتين كان يعزف في الحقيقة لحناً كلاسيكياً، وقد ركّب مستخدمون عليه صوت لحن لإيدير وأعادوا نشره على مواقع التواصل...

يظهر في الفيديو الرئيس الروسي وهو يعزف على آلة بيانو ثم تتحرّك الكاميرا فيظهر عدد من الأشخاص من بينهم مصوّر. ويُسمع في المقطع لحن أغنية المغني الجزائري الراحل إيدير "فافا إينوفا".

فلاديمير بوتين  Vladimir Poutine idir ايدير البيانو piano


وجاء في التعليقات المرافقة للمقطع "بوتين يكرم + إيدير+ ما يميز عظمة الرجال هو كسب احترام العالم…"، في حين قال البعض الآخر "القيصر بوتين يعزف للمرحوم ايدير".

انتشر هذا المقطع على نطاق واسع جدًا على موقع فيسبوك وقد شاركه احدى الصفحات وحدها أكثر من 17 ألف مستخدم، والمئات غيرهم عبر صفحات أخرى.

ونشر المقطع في هذا السياق أيضًا على موقع يوتيوب .

وقد بدأ انتشار الفيديو في الرابع من أيّار/مايو 2020، بعد يومين على وفاة المغني الجزائري حميد شريت المعروف عالميا باسم إيدير والذي يعتبر أحد كبار سفراء الأغنية الأمازيغية في العالم، مساء 2 أيار/ مايو 2020 في باريس عن 70 عاماً، على ما أعلنت عائلته.

ما هو اللحن الذي كان يعزفه بوتين في الحقيقة؟

لكنّ بوتين في الحقيقة لم يعزف أحد ألحان الراحل إيدير ولا أياً من الأناشيد الوطنية.

فلقد  أرشد البحث عن الفيديو باستخدام كلمات مفتاحية باللغة الإنكليزية مثل "بوتين" و"بيانو" و"عزف" إلى المقطع الأصلي، وقد نشرته وسائل إعلام غربية وعربية في العام 2017.


ويُسمع في هذا المقطع اللحن الحقيقي الذي عزفه بوتين والمتناسب تماماً مع حركة أصابعه على البيانو، ولا علاقة لهذا اللحن بأي من أغاني إيدير أو أي نشيد وطني عربي. وصوّر هذا المقطع في الصين في أيار/مايو 2017 في الوقت الذي كان ينتظر فيه بوتين الرئيس الصيني للقائه.