اليونسكو تدرج الأمازيغية في شعاراتها الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

ادرجت منطمة اليونسكو UNESCO، التابعة للأمم المتحدة، اللغة الامازيغية بالحروف الامازيغية العريقة تيفيناغ، ضمن اللغات التي تتضمنها شعاراتها الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم International Mother Language Day بإعتباها إحدى اللغات الأم العريقة في العالم.

وقد لوحظ إدراج بعض الكلمات الامازيغية متكوبة بالحرف الامازيغي تيفيناغ، في الشعارات والرسوم البيانية الصادرة عن المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 22 فبراير من كل سنة.

 اليونسكو اليوم العالمي للغة الام


و يعتبر اليوم العالمي للغة الام، إحتفال سنوي أعلنه المؤتمر العام لليونسكو في تشرين الثاني / نوفمبر 1999. وقد تم الاحتفال باليوم الدولي كل عام منذ شباط / فبراير 2000 لتعزيز التنوع اللغوي والثقافي العالمي والحفاظ على تعدد اللغات في العالم.

 اليونسكو اليوم العالمي للغة الام


وبالمناسبة اصدرت اليونسكو هذه السنة توصياتها الى الحكومات بضرورة حفظ وتطوير كل الثراث اللغوي الانساني المشترك، الملموس وغير المادي. وتشجيع المبادرات لدعم وتعزيز ونشر اللغات الأم  والحفاظ على التنوع اللغوي في العالم وتطوير الوعي باهمية الحفاظ على اللغات الأم للثقافة الانسانية، من خلال التضامن المبني على التفاهم والتسامح والحوار ونشر السلام.



ومن بين إهم التوصيات التي قدمتها المنظمة إلى الدول الأعضاء في هذا اليوم الدولي:

(أ) تهيئة الظروف لبيئة اجتماعية وفكرية وإعلامية ذات طابع دولي تفضي إلى التعددية اللغوية.

(ب) أن تعزز الحكومات، من خلال التعليم المتعدد للغات، الوصول الديمقراطي إلى المعرفة لجميع المواطنين، أيا كانت لغتهم الأم، وبناء التعددية اللغوية؛ ووضع استراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف.

وسبق لليونسكو، التي تأمل في إطلاع الحكومات والشعوب على أهمية اللغة الأم، أن أعلنت في أحد منشوراتها "التعليم في عالم متعدد اللغات" (2003)، أن اللغة الأنسب علميا لتدريس المفاهيم الأساسية للأطفال هي اللغة الأم.

المصدر :
الموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو