السفارة البلجيكية بالمغرب تعتمد الأمازيغية على واجهتها وفي مرافقها - صور

أعتمدت السفارة البلجيكية بالعاصمة المغربية الرباط، اللغة الأمازيغية وبحرفها تيفيناغ، في واجهة السفارة وفي لوحات الإرشاد داخل مرافقها الرئيسية .

وقد أقدمت السفارة البلجيكية بعد سفارة ألمانيا، على كتابة واجهتها والإشارات والتوجيهات داخل الهيئة الدبلوماسية الأوروبية بالرباط باللغة الأمازيغية جنبا الى جنب مع اللغة العربية والفرنسية والهولندية.

السفيرة البلجيكية في المغرب السيدة فيرونيك بيتي
السفيرة البلجيكية بالمغرب السيدة فيرونيك بيتي



السفارة البلجيكية بالمغرب تعمد الأمازيغية
تم كتابة واجهة السفارة بالأمازيغية أيضا

يذكر أن التجمع العالمي الأمازيغي طالب في عدد من المراسلات الموجهة للهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، بالترجمة إلى الأمازيغية والكتابة بخط تيفيناغ لعلامات وإشارات المؤسسات الدبلوماسية المعتمدة بالرباط.

السفارة البلجيكية بالمغرب تعمد الأمازيغية
تم كتابة الإشارات والتوجيهات داخل السقارة بالأمازيغية أيضا


وقدم رئيس التنظيم الأمازيغي؛ رشيد الراخا، حينها، ملفاً يهم الحقوق الأمازيغية، خصوصاً في جانبها المتعلق بالتعليم والإعلام والثقافة ومناحي الحياة العامة، إلى عدد من السفارات الأوروبية بالرباط، أبرزها، سفارات ألمانيا، فرنسا، اسباني، إيطاليا، بلجيكا، هولاندا، الدنمارك ومملكة النرويج…

وطالب الراخا السفارات الأوروبية بالاهتمام بالأمازيغية باعتبارها لغة رسمية في الدستور والقانون المغربي، وإعطائها مكاناتها في الدبلوماسية الأوربية المعتمدة بالرباط، من خلال تدريسها في البعثات والمدارس والمعاهد الأوروبية الموجودة بالمغرب.

كما طالب الراخا ممثلو الدول الأوروبية في الرباط باستحضار الأمازيغية في الأنشطة والبرامج الثقافية والاجتماعية التي تسهر سفارات البلدان الأوروبية على تنظيمها بالمغرب.

السفيرة البلجيكية في المغرب السيدة فيرونيك بيتي
السفيرة البلجيكية بالمغرب السيدة فيرونيك بيتي

و قد دعا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، سفراء البلدان الأوروبية المعنية؛ إلى استحضار الأمازيغية في الشركات والاتفاقيات مع المغرب. أبرزها تدريس الأمازيغية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بهذه البلدان، إضافة إلى برامج تدريس محو الأمية للكبار داخل وخارج المغرب.

كما طالب رشيد الراخا في رسالته، سفراء البلدان الأوروبية بكتابة واجهات السفارات والقنصليات والمعاهد الأوروبية باللغة الأمازيغية إسوة بالعربية.