وزارة التربية الوطنية تصدرالمنهاج الجديد للغة الأمازيغية للتحميل pdf

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية. مشروع المنهاج الجديد للغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي 2021، المكتوب باللغتين الأمازيغية والعربية، ويتضمن التوجيهات التربوية والبرامج الدراسية الخاصة بمادة اللغة الأمازيغية بالتعليم العمومي.

مشروع المنهاج الجديد للغة الأمازيغية بسلك التعليم للتحميل pdf

وجاء هذا المنهاج وفق مقتضيات القانون الإطار رقم: 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، خاصة المادة 31 منه التي تنص على " جعل المتعلم الحاصل على البكالوريا متقنا للغتين العربية والامازيغية". وكذا مضامين القانون التنظيمي رقم: 16.26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية. 

لاسيما المادة الثانية منه التي تنص على " تيسير تعليم اللغة الأمازيغية وتعليمها ونشرها" و" العمل على تهيئتها وتأهيلها وتطوير وتنمية استعمالها"، وكذا ما ورد في المادة الرابعة التي تحث على أن " تُدرّس اللغة الأمازيغية، بكيفية تدريجية، في جميع مستويات التعليم الأولي والابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي والتكوين المهني. كما يتعين أن يتم تعميمها بنفس الكيفية في مستويات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي". وفي ما يلي نسخة من المنهاج الجديد للغة الأمازيغية للتحميل pdf  .