ماذا بعد مسرحية الانتخابات في المغرب .. هل انتهى موسم الكذب والخداع ؟

يُقال إن الكذب يكثر عادة في الأسبوع الأول من الخطبة قبل الزواج، و في مواسم الانتخابات. وهناك قصة شائعة في أوروبا عن فلاح وقع أمامه حادث انقلاب حافلة تحمل سياسيين، وعندما جاء المُحقق قال له الفلاح إنه دفن السياسيين جميعا، فسأله المحقق مندهشًا: هل تأكدت أنهم ماتوا جميعا بالفعل؟. فرد الفلاح: بعضهم قال إنه حي، لكن من يصدق السياسيين؟.

الانتخابات في المغرب
قبل وبعد الانتخابات  كاريكاتور معبر

وقد كان القائد البريطاني ونستون تشرشل في يوم من الأيام في صُحبة أحد أركان حربه مارّا بجوار مقبرة مكتوب عليها، هنا يرقد الرجل الصادق والسياسي الأعظم، ضحك تشرشل، فسأله مُرافقه عن سبب ضحكه، فرد تشرشل قائلا: إنها أول مرة أرى فيها قبر به شخصين، فقال له المرافق: إنها شخصية واحدة، قال تشرشل: كيف يكون صادقا وسياسيا في نفس الوقت!.

هذه المَقولات والقصص نستحضرها اليوم ونحن في موسم انتخابات بالمغرب، على اعتبار أن السياسة ليست دائما لعبة قول الحقيقة. والكذابون بمناسبة الانتخابات، يشبهون مسيلمة بن حبيب الملقب بالكذاب، والذي لم تقطع وفاته دابر الكذابين، بعد أن مارس أحفاده كل أشكال الكذب، حيث جرت العادة على أن المرشحين خلال الحملات الانتخابية بالمغرب، يطلقون الكثير من الوعود الكاذبة، لدرجة أصبح معها الكذب “ملح الانتخابات”، حيث يجد الناخب المغربي نفسه اليوم حائرا أمام الوعود الوهمية المتشابهة التي يقدمها المرشحون، خلال الحملات  الانتخابية، بغية استمالة الناخبين للوصول إلى الكراسي والمناصب، وما فيه من مظاهر الرفعة والنفوذ و الاغتناء السريع.

قبل وبعد الانتخابات
قبل وبعد الانتخابات 

وفي أجواء الانتخابات تنفتح شهية المغاربة على تبادل النكت، وآخر نكتة سمعتها في هذا الإطار، أن أحد الآباء ضبط ابنه الصغير وهو يكذب ويهمل دروسه، فزجره، ثم سأله: هل تعرف مصير الشخص الذي يكذب ويهمل دروسه؟. أجاب الولد الصغير وقال: أن يصبح رئيس جماعة او برلمانيا يا أبي.  

ولا غَرو في ذلك إذا علمنا أن الناس تعودوا في مواسم الانتخابات كثيرا من السلوكيات التي تعارفوا عليها حتى صارت من التقاليد الانتخابية كلما جاء موسم الحملات الانتخابية، حيث تتحول البرامج السياسية إلى مُزحة، خاصة حين يتعلق الأمر بوعود وهمية لتشغيل المعطلين، ومحاربة الغلاء، والرفع من النمو، وتوفير الصحة للجميع، وإصلاح التعليم والتقاعد، وغيرها من الوعود التي تظهر في الحملات الانتخابية، ثم تختفي ضاربة لنا موعدا مع الكذب في الانتخابات القادمة. 

قبل وبعد الانتخابات  كاريكاتور مضحك
غاية المرشح من الناخب صوته لا غير

وهي وعود وهمية ، لا أحد من المرشحين أعطى التفاصيل حول كيفية تحقيقها، تتراوح بين الوهم والمفترض حدوثه. وتُصور تلك الوعود المُتلفزة والميدانية، كل شبر من المغرب كأنه ” الجنة المهملة” التي تنتظر فوز صاحبها بالانتخابات كي ينطلق في مهمة تغييرها راسا على عقب.

فمن المرشحين من سيشفي الأعرج والأبرص والأعمى، ومنهم من سيضرب بعصاه البحر ليشق طريقا لحشود المعطلين عن العمل، ومنهم من وعد ناخبيه بتحويل الأحياء إلى حدائق غناء حيث الخضرة وزقزقة العصافير، ومنهم من وعد ببناء الجسور والأنفاق ومحطات المعالجة، ومنهم من وعد بتوفير أرقى خدمات النقل والنظافة بالمدن و القرى، ومنهم من وعد بما يفوق صلاحيات وإمكانيات الجماعات والجهات.

إنه نوع من العبث يكاد يرقى إلى “الكوميديا السوداء”، فترى المرشحين يبتسمون في وجه كل الناس، ومن يقابلونه يأخذونه بالأحضان كأنه صديق حميم، في مسلسل انتخابي ببرامج سيئة الإخراج، عبارة عن صفحات صماء، وكم هائل من الوعود والأرقام التي من الصعب أن يستوعبها المواطن، تُسْتَخدم كطعم لناخب يؤرقه تغيير واقعه المعيش. كل ذلك يحدث في إطار عملية خداع للناخب بالعزف على أوجاعه، وجعله ضحية للوعود الكاذبة، إذ غالبا ما يفشل المرشح الذي يصبح مستشارا أو حتى رئيسا فيما بعد بالوفاء بوعوده.

قبل وبعد الانتخابات  كاريكاتير مضحك

 والمرشحون الكذابون جاهزون دائما للإجابة على كل الأسئلة وإطلاق الوعود بسخاء، لأنهم يملكون قدرات خطابية حفظوها لما يناسب المقام. ويمارسون حالة من التزلف والوله والتقرب من الناخب، “يبوسون” يديه ورجليه، ويقبلون جبينه، ويلقون التحايا حتى على الحمقى. فترى المرشحين يبتسمون في وجه كل الناس، ومن يقابلونه يأخذونه بالأحضان كأنه صديق حميم، في مسلسل انتخابي ببرامج تستخدم كطعم لناخب يؤرقه تغيير واقعه المعيش، وجعله ضحية للوعود الكاذبة، مثلما يحدث للظامئ في الهجير إذا مد يده إلى سراب، إذ غالبا ما يفشل المرشح الذي يصبح برلمانيا أو حتى وزيرا فيما بعد بالوفاء بوعوده.

 وما أن يفوز المرشح حتى يختفي عن الأنظار ويلوذ بالفرار، ويتعامل مع ناخبه كأجرب غير مرغوب فيه، حيث يغلق هاتفه، أو يغير رقمه، وربما حتى محل سكنه. ومع تكرار الوعود الكاذبة من أحزاب متعددة وساسة من كل الاتجاهات، يبدأ الناخبون في فقدان الثقة في العملية السياسية برمتها. ويتضح ذلك جليا، في تدني مستويات المشاركة في الانتخابات، وتراجع معدل ثقة المواطنين في الساسة والعملية السياسية.

ولم يصل العلم حتى الآن إلى طريقة تكشف الكذاب من الصادق، ومن الناذر أن تجد سياسي يقول الحقيقة، وهو أمر يعرفه الناخبون “المنتفعون”، ممن اعتادوا الحصول على بعض ” مطالبهم” أثناء الحملات الانتخابية، لعلمهم بأنهم لن يروا المرشح مرة أخرى إلا في الانتخابات التالية، خاصة أن هناك شبه إجماع على أن المال يلعب دورا في الانتخابات المغربية. وليس هناك طريقة لكشف هذه الأمور التي تتم بتراضي الأطراف ويصعب إثباتها. ولا يوجد حتى الآن كشف طبي عن الكذب السياسي، ولو حدث وتم عرض المرشحين على جهاز كشف الكذب، ربما لن يكون هناك إمكانية لترشح الغالبية الساحقة منهم.

الانتخابات الوعود الكاذبة
الانتخابات والوعود الكاذبة 

ورغم أن وعد الحر دين عليه، إلا أن فواتير ذلك الدين ستظل عالقة بدون تحصيل، ذلك أن غالبية هؤلاء الذين يقدمون الوعود الزائفة، سيتنكرون لمنتخِبيهم بعد أن يَحطوا الرحال في في الكراسي والمناصب أو الحكومة، ويتبنون برامج لا علاقة لها بما تعاقدوا به مع الناخب. والسبب راجع  لكوننا لم نَعْتَد بعد ببلادنا على سماع رئيس جماعة أو برلماني أو  وزير أو مسؤول قد قدم استقالته لأنه لم يفي بمطلب شعبي وتنموي يستحق أن يدفع وظيفته ثمن تأخره في إنجازه. 

ونتمنى في الأخير أن تكون كلماتنا بمثابة مصل واق، يعزز حصانة المواطن ضد الكذب الانتخابي، ويقوي جهاز المناعة عنده ضد الوعود الزائفة العرقوبية، حتى لا يُصاب بصدمة الإحباط بعد ارتفاع منسوب العشم في العيش الكريم. كما يقول الألمان” عطاء من دون وعد خير من وعد من دون وفاء”.

بقلم: عبد الله النملي
 كاتب وباحث