إسرائيل تطلق إسم الرحالة الأمازيغي العظيم إبن بطوطة على احد شوارع مدينة أورشليم

إحتفت إسرائيل بالرحالة الأمازيغي الشهير إبن بطوطة Ibn Batuta،أعظم رحالة في العالم،  وذلك بإطلاق إسمه على أحد  الشوارع الرئيسية بمدينة القدس (أورشليم). وقد قام مسولي البلدية رسميا بتنصيب اللوحة الجديدة التي تحمل إسم الرحالة الامازيغي بعدة لغات مكان الوحة القديمة. 

يحدث هذا في الوقت الذي يصر فيه  المسؤولين واعضاء حزب العدالة الاسلامي العروبي بالمغرب على محاربة  ومحو الهوية الامازيغية في  عقر وطنها وذلك باستبدال اسماء الأماكن و الشوارع  القديمة باسماء مشرقية غريبة  واسماء شيوخ السعودية كما حدث مؤخرا بمدينة تمارة وأكادير وكلميم...

شارع ابن بطوطة اورشليم القدس اسرائيل


لمحة عن الرحالة الامازيغي العظيم ابن بطوطة


تمثال ابن بطوطة بتوتة
تمثال الرحالة الامازيغي ابن بطوطة باحد المتاحف بالصين


ولد الرحالة الامازيغي العظيم ابن بطوطة في 24 فبراير 1304 ميلادية في مدينة طنجة وتوفي عام 1368 في مدينة مراكش ، وهو مستكشف ومسافر شهير قطع أكثر من 120 ألف كيلومتر  بين عامي 1324 و 1340 ، انطلاقا من المغرب شمال افريقيا إلى تشيوانتشو في الشرق الأقصى بالصين،  مرورا بالجزائر وتونس وليبيا ومصر وبالشام والعراق بالشرق الاوسط والهند،  ثم  الى الأراضي البلغارية السابقة لنهر الفولغا في الشمال وجزر المالديف .. ثم إلى السودان و الصومال و تمبكتو في الجنوب خلال عودته، وقد قامت له الصين تمثالا خاصا باحد متاحفها الكبيرة.


التقى ابن بطوطة  خلالة رحتله العظيمة بالعديد من الحكام والشخصيات وغالبًا ما يصبح مستشارًا لهم خلال رحلاته الطويلة او قضيا. و عاش مغارمرات خطيرة و زار عدة مدن وبلدان كثيرة  منها مصراتة بليبيا و القاهرة والاسكندرية بمصر ثم مكت بالخليل ثم القدس بفلسطين ثم انتقل الى مكة بشبه الجزيرة العربية  ثم انتقل الى  الشام  و العراق وإيران  والهند، وكذلك الأناضول ومدن  وآسيا الوسطى حتى وصل بكين بالصين .. كما زار أيضا مقديشيو بالصومال وتمبكتو بمالي خلال رحلة عودته الى وطنه المغرب بعد رحلة دامت ازيد من 25 سنة، فلف بعدها كتابه الشهير تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار  . وقد تُرجم هذا الكتاب بعد ذلك إلى عدة لغات منها البرتغالية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والاسبانية والتركية والصينية.