اللاعب الدولي الأمازيغي حكيم زياش يقود تشلسي الى التأهل لنهائي كأس انجلترا

حقق اللاعب الدولي الأمازيغي ، حكيم زياش Hakim Ziyech ، إنجازا رائعا، بعدما قاد فريقه نادي تشيلسي  Chelsea Football Club لبلوغ نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، على حساب مانشستر سيتي (1-0)، أمس السبت.

وسجل حكيم زياش، الهدف الوحيد في المباراة في الدقيقة 55، عندما وصلت الكرة من الإيطالي جورجينو إلى الألماني تيمو فيرنر، على الرواق الأيسر، الذي نجح في كسر مصيدة التسلل، قبل أن يمرر كرة عرضية على طبق من ذهب إلى الدولي المغربي، الذي وضعها بمهارة فنية في مرمى فريق الخصم.

حكيم زياش تشلسي الدوري الانجليزي

وأصبح زياش بفضل هذا الهدف، أول لاعب أمازيغي إفريقي يسجل في الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي، منذ أن فعل ذلك، اللاعب الامازيغي الجزائري عامر بوعزة، لفريق واتفورد أمام مانشستر يونايتد، عام 2007.

وكشف زياش لشبكة "بي إن سبورتس" القطرية عن شعوره بعد قيادته تشيلسي لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، قائلا: "إنه شعور رائع، والجميع في تشيلسي سعيد، بعدما قدمنا مباراة جيدة ضد مانشستر سيتي، رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتنا في الشوط الثاني، وأعتقد أننا سجلنا الهدف الذي نحتاجه".


وأكمل صانع الألعاب المغربي: "لدي شعور خاص بهدفي في شباك مانشستر سيتي، بفضل التمريرة الرائعة من قبل زميلي، والتي سهلت إحرازي للهدف، وما زال لدي العمل الكبير من أجل تقديم أفضل المستويات، ونحن في تشيلسي نواصل القتال في جميع البطولات التي ننافس عليها".

وينتظر فريق نادي تشيلسي في المباراة النهائية، الفائز من نصف النهائي الثاني، الذي سيجمع في وقت لاحق اليوم الأحد، بين ليستر سيتي وساوثهامبتون.

لمحة عن اللاعب الأمازيغي حكيم زياش

حكيم زياش مع والدته
اللاعب الأمازيغي حكيم زياش مع والدته وعلى جبينها وشم  الزاي الامازيغي التي تضعه النساء الامازيعيات قديما

 ينحدر اللاعب حكيم زياش من منطقة الريف الامازيغية شمال المغرب، ويتقن الانجليزية والهولندية والأمازيغية بطلاقة، ويلعب حالياً مع نادي تشلسي في الدوري الانجليزي الممتاز، وسبق له اللعب مع نادي تفينتي أنشخيدة في هولندا وكذلك مع  نادي هيرنفين الرياضي ، كما لعب مع منتخب هولندا لكرة القدم تحت 21 سنة، ثم المنتخب المغربي كبار، وقد سجل 17 هدفا خلال البطولة الهولندية فقط  حتى أنه اصبح  مطمع العديد من الأندية الاوربية، ويشتهر بالإنهاء والمراوغة والسرعة الكبيرة، كما يعرف بقدرته التكتيكية وتميزه بالركلات الثابتة الدقيقة. 

ويعتبر نادي تشيلسي لكرة القدم (بالإنجليزية: Chelsea Football Club)‏، الذي يلعب له حكيم زياش، فريق كرة قدم إنجليزي عريق، يقع في منطقة فولهام في مدينة لندن. تأسس النادي بتاريخ 10 مارس 1905م، ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. يلعب الفريق منذ تأسيسه على ملعب ستامفورد بريدج الذي يستوعب عشرات الآلف من الجماهير الغفيرة.