توصيات بادماج اللغة الامازيغية في في رياض الأطفال و دور الحضانة

شهدت فعاليات اختتام اليوم العالمي للغة الأم المنظم من طرف المحافظة السامية للغة الأمازيغية بالشراكة مع الاذاعة الوطنية واشراف والي ولاية الشلف، تقديم عدة توصيات التي سعى من خلالها المشاركون في أشغال التظاهرة اقتراحها من أجل النهوض باللغة الأمازيغية الأم.

 وجاء ضمن التوصيات ضرورة تكريس تواجد اللغة الأمازيغية في دور الحضانة ورياض الأطفال والأقسام التحضيرية من خلال الزامية ادراجها في الأطوار المدرسية وفقا لدفتر الشروط المعتمد من طرف وزارتي التربية الوطنية والشؤون الدينية والأوقاف مع ضرورة ارساء مناهج تعليمية لهذه المرحلة.

اللغة الامازيغية الجزائر

كما اقترح المشاركون مواصلة تجسيد مخطط تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى جميع المدارس ببلديات الشلف مع ضمان استمرارية تعميمها في كل الأطوار، إلى جانب توسيع الحجم الساعي المتداول للبرامج والحصص الإذاعية الناطقة بالأمازيغية بمختلف متغيراتها اللغوية على المستوى الوطني، ما من شأنه رفع نسبة البث الأثيري عبر جميع الإذاعات المحلية مع تمكين الكفاءات المتخصصة في اللغة الأمازيغية من الاستفادة من عملية التوظيف والتركيز على التكوين المتواصل للصحفيين. 

 ودعت الجهة المنظمة تهيئة الشروط الموضوعية لفتح قسم اللغة والثقافة الأمازيغية في جامعة حسيبة بوعلي بولاية الشلف، مع التركيز على ضرورة تنصيب فوج عمل مشترك بين المحافظة السامية للغة الأمازيغية والجامعة في سياق عرض تكوين.

 رقية. ل.