الاتحاد الأمازيغي الكناري يدعوا لنهضة أمازيغية في جزر الكناري وشمال افريقيا

 في رأس السنة الأمازيغية الجديدة القادمة "Yennayer 2971" ، سيرتفع علم الشعب الأمازيغي عالياً في السماء ، مرفرا بفخر على تراب جزر الكناري ، مما يلقي نداءًا ساحرًا على القضية المقدسة المتمثلة في ثورة العودة الأمازيغية (ARR). وبهذه المناسبة اصدر الاتحاد الأمازيغي لجزر الكناري البيان التالي : 

الاتحاد الأمازيغي الكناري

نص البيان مترجما عن الاسبانية

(ليوواردن ، هولندا ، 2 يناير 2021) - لا تزال محنة العالم الناطق باللغة الأمازيغية بدون معالجة في ظل النظام القمعي لإسبانيا في جزر الكناري والعداء القومي العربي في شمال افريقيا .  لهذا السبب ، تم زرع بذرة ARR بحماسة كبيرة ظهرت كشجرة بلوط قوية تغلف كميات من الأمازيغية من طول وعرض الأرض بهدف رفعها إلى مستوى اجتماعي واقتصادي وسياسي مرتفع. ولقد تم دعوة جميع الأمازيغ على الحضور يوم 12 يناير لتأكيد حقوقهم. 

 يتجاوز الصراع الأمازيغي اللغة حيث تعرض المجتمع للتهميش الناجم عن الاستقطاب القومي والمأزق السياسي في شمال إفريقيا. لقد كان التعريب أداة متكررة لدفع القيم التقليدية للمجتمع الامازيغي إلى النسيان. يطالب ARR أيضًا بالعدالة الاقتصادية في المناطق المتخلفة في شمال إفريقيا حيث يقيم الأمازيغ الأصليون. 
على الرغم من التحديات ، يقف الأمازيغ في الشتات منفرجًا مع إخوانهم في شمال إفريقيا كمحارب لا يلين يسعى للاعتراف بلغته وثقافته. الهدف من تجسيد هذه الأحلام يتم تلطيفه من خلال التفكير الإيجابي والشعور بالمسؤولية.  ويتوقع ARR ، بحماس كبير ، أن يتغلب السكان الأصليون على الخوف والمعيقات ويتطلعون إلى حضورهم الرائع في التاريخ المذكور أعلاه. 
عن الاتحاد الأمازيغي: طرح الاتحاد فكرة أنه يمكن التغلب على المحرمات المستمرة  بإفساح المجال لعزم ثابت لا يتزعزع في أي مأزق. لقد تم حث الأمازيغ على التخلي عن الديناميكية غير الصحية المتمثلة في التكيف مع الاضطهاد. ويطالب الاتحاد بإدماج الامازيغ والأمازيغية في تمثيل الطبقة الاجتماعية المتميزة والحياة السياسية. 

المصدر: Eldigital De Canarias