-->

تحميل كتاب قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية pdf مجانا

يعتبر كتاب قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية pdf  ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵏ ⵓⵙⴼⵜⵉ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ  ،  دليل شامل لكل قواعد صرف الافعال في اللغة الامازيغية الى الازمنة المختلفة (asfti) ، رغم ان الشرح داخل الكتاب بالفرنسية الا انه مكتوب بطريقة  بسيطة جدا و لا تحتاج لمجهود جبار لفهمها،  و يحتوي هذا الكتاب بين دفتيه على عدد من الجداول الخاصة بتصريف الافعال النموذجية التي من خلالها يمكن اشتقاق باقي الافعال و التي ستجدها في الفهرس في اخر الكتاب و رقم يدل على نوع الفعل و النموذج الموافق له..

كتاب قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية pdf

كما ان تصريف الأفعال في الأمازيغية ليس معقد جدا  كما في جل اللغات الاخرى، اذ هناك 4 صيغ/نماذج لتصريف الأفعال في الامازيغية وهي : 
  1. المجرد (urmir)
  2. التام (usmid) -
  3. غير التام (arusmid)
  4. الأمر (anaḍ) 

 مقتطف وصفي على غلاف الكتاب : 

 يقدم هذا الكتاب الذي يحمل عنوان  Manuel de conjugaison amazighe،  وصفا لتصريف الأفعال البسيطة و المشتقة، و يختلف عن كتب التصريف التي سبقته في كونه لا يقتصر فقط على وجه  جهوي للغة الأمازيغية و انما يشمل كل فروع الأمازيغية في المغرب. و ينخرط هذا العمل بضمه للأفعال المستحدثة في إطار عملية تأهيل اللغة الأمازيغية، و هي لغة في طور التهيئة.
صنفت الأفعال التي يتضمنها الكتاب الى انماط حسب تصريفها، و يمثل لها في جداول بفعل نموذجي متصرف الى مختلف الصيغ (الصيغة المحايدة، و الصيغة التامة، و الصيغة التامة المنفية، و الصيغة الغير تامة، و صيغة الامر البسيط، و صيغة الأمر المؤكد). 

كتاب قواعد قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية هو متاح الان للتحميل مجانا بصيغة  pdf  و على الهواتف الذكية الحواسيسب.

تحميل كتاب قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية pdf