حملة تنديد واستنكار واسعة للإقصاء المتعمد للامازيغية من قانون البطاقة الوطنية الجديدة

دشّن النشطاء الامازيغ  على مواقع التواصل الاجتماعي حملة  تنديد واستنكار واسعة  للإقصاء والتجاهل المتعمد للغة الامازيغية من قانون البطاقة الوطنية الجديدة.

وقد استنكرت مجمومعة من المنظمات الامازيغية أيضا هذا  الإقصاء المقصود للغة الامازيغية من مشروع القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية الجديدة  في خرق واضح  للدستور الذي ينص في فصله الخامس على كون اللغة الامازيغية لغة رسمية ايضا  للدولة...

وقد اصدرت هذه المنظمات البيان التالي: 

البطاقة الوطنية الجديدة


 تفاجأت المنظمات والجمعيات الامازيغية، الموقعة أسفله، وتلقت بقلق وتدمر شديدين إقصاء اللغة الامازيغية في مشروع القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية، والذي سيعرض على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالبرلمان يوم الاربعاء 17 يونيو المقبل.


يأتي هذا الخرق الجديد لمقتضيات الدستور، والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي حدد الآجال القصوى في مراحل تفعيله، مما يتطلب العمل بمقتضياته عند سن كل قانون جديد يهم الحياة العامة الوطنية، مما يؤكد استمرار الاقصاء التشريعي في حق الامازيغية الذي يكرس لواقع التمييز اللغوي الذي تمارسه المؤسسات على الأمازيغ، ويثبت من جديد تملص الحكومة والدولة من التزاماتها الدستورية لتحقيق المساواة وتدارك عناصر الميز في القوانين السابقة، وإعمال مبدأ المساواة والانصاف في التشريعات ومخططاتها السياسية والتنموية.


لهذا، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي:


1) أن إقصاء اللغة الامازيغية في مشروع القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية هو خرق لمبدأ تكييف القوانين والتشريعات الجديدة مع مقتضبات الدستور والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مما سيبعث على الشكوك في توفر الإرادة السياسية وفي جدية الدولة في التزاماتها، وسيزيد من زمن الإقصاء والتهميش الذي طالما عانت منه الأمازيغية. 


2) ندعوا الأحزاب السياسية إلى تحمل مسؤوليتها التشريعية داخل اللجنة المعنية بالعمل على تدارك هذا الخرق الذي سيكرس للتأخر في تنفيذ مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من خلال تعديل هذا القانون لإدراج اللغة الأمازيغية الرسمية في البطاقة الوطنية الالكترونية للمواطنين والمواطنات.


3) نحيي مكونات الحركة الامازيغية بكل إطاراتها المدنية وفاعليها ومناضليها المنددة بهذا الحيف والحريصة عل تتبع تنفيذ التزامات الدولة ومقتضيات الدستور، وندعوها إلى الإيمان بقوتها وقدرتها على تحقيق مجتمع ودولة الانصاف، كما ندعوها إلى التفكير في استراتيجية عمل للتتبع وإرساء المكتسبات، وتطوير العمل الأمازيغي المشترك في سياق ما بعد جائحة كورونا.


المنظمات والجمعيات الامازيغية الموقعة :

  • - منظمة تاماينوت، المكتب الفدرالي
  • - الجامعة الصيفية أكادير
  • - كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب
  • - كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال
  • - التنسيق الوطني الأمازيغي