-->

أول كتاب يشرح علوم الفيزياء باللغة الامازيغية ـ Tafizikt s teqbaylit ـ

هو كتاب أمازيغي مطبوع ألّـفـه الدكتور الجزائري Mohand Mokhtari وعنوانه Tafizikt s teqbaylit أي: "الفيزياء بالأمازيغية القبايلية" وهو كتاب أمازيغي علمي بديع أنجزه بمجهود فردي هذا الأستاذ الجامعي الجزائري، وهو ليس مجرد قاموس أمازيغي بل هو كتاب أمازيغي تعليمي متكامل بمستوى جامعي بنصوص وشروحات مفصلة في علم الإلكتروتيكنيك (الهندسة الكهربائية) باللغة الأمازيغية 100% ومكتوبة بالحرف اللاتيني، وفيه عشرات المخططات البيانية والرسومات التقنية في علم الإلكتروتيكنيك...

tafizikt s teqbaylit كتاب الفيزياء بالامازيغية


وهذا الكتاب رغم أنه قبايلي اسميا إلا أنه في الحقيقة أمازيغي جوهريا لأنه يعج بالكلمات الأمازيغية المشتركة بين المغرب والجزائر والعالم الأمازيغي. والكتاب مكتوب بلغة أمازيغية جيدة ومفهومة ويغرف من مصطلحات أمازيغية مشتركة بين المغرب والجزائر. 

وهذا الكتاب الأمازيغي العلمي (بجانب كتب أمازيغية أخرى كثيرة) هو دحض عملي لمزاعم "نشطاء الأمازيغية التيفيناغيين ديال آخر الزمان" الذين زعموا في 2019 بأن اللغة الأمازيغية عاجزة وغير جاهزة لتدريس العلوم وأنه تجب فرنسة التعليم المغربي. هذا الكتاب العلمي الأمازيغي المكتوب بالحرف اللاتيني هو مجهود فردي لأستاذ جامعي واحد من الجزائر.

غلاف كتاب تافيزيكت س تقبايليت
غلاف الكتاب

 فلتتخيلوا أيها الامازيغ ما يمكن إنجازه لو تم تنظيم ورشات منظمة للترجمة وتكوين الأساتذة وتمزيغ الكتب المدرسية من الابتدائي إلى الجامعي! وهذا الكتاب الفيزيائي الأمازيغي يؤكد للمرة المليون أن الحرف اللاتيني يسهل تحويل الأمازيغية إلى لغة تدريس العلوم خصوصا أن الرموز العلمية والمعادلات الفيزيائية مكتوبة عالميا بالحروف اللاتينية. 

الكتاب منشور من طرف دار Éditions Achab في مدينة Tizi Wezzu بالجزائر، الطبعة الأولى في عام 2018.