-->

رسميا إنهاء وجود المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بعد 20 سنة من تأسيسه والابقاء على معهد التعريب

قامت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2020، بالتصويت رسميا بالأغلبية على مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في قراءة ثانية بعد إحالته على مجلس النواب من طرف مجلس المستشارين وتأجيل التصويت عليه في وقت سابق.

وبذلك أجهزت الحكومة عبر لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بأغلبية 18 نائبا وامتناع 5 نواب من الأصالة والمعاصرة، على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ircam، وقامت بتذويبه داخل المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ليتم بذلك نقل ممتلكات المعهد العقارية وموارده البشرية بنص تنظيمي إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. في حين تم إستثناء معهد التعريب بدعوى ارتباطه بجامعات ومؤسسات زطنية اخرى...

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ircam

ووافقت لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بالأغلبية، على الصيغة الأولى التي أحيلت على مجلس المستشارين، والتي تقضي بإلحاق كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب بالمجلس الوطني للغات، والتراجع عن التعديل الذي تقدمت به الحكومة داخل مجلس المستشارين والقاضي بمنح الاستقلالية لمعهد التعريب.

وبالتصويت على المشروع المذكور تكون الأغلبية الحكومية قد أقبرت مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأنهت وجوده، رغم تأسيسه بظهير ملكي.

العالم الأمازيغي
منتصر إثري