خلاصة كتاب الزربية الأمازيغية ومعاني رموزها الفنية للباحث السويسري بروناو بارباتي ـ صور

أصدر الباحث السويسري بروناو بارباتي bruno barbatti كتابا خاصا حول الزربية الأمازيغية التقليدية بعنوان berber carpets of morocco the symbols origin and meaning  يتناول تاريخ الزربية الامازيغية بالمغرب  وأسرارها ودلالاتها الفنية، وهو كتاب مهم للباحثين وقد نفدت جميع نسخه بعد طرحها  للبيع على المتجر الالكتروني أمازون. 

bruno barbatti berber carpets of morocco الزربية البربرية
berber carpets of morocco the symbols origin and meaning


وُلد  الباحث السويسري  بروناو بارباتي bruno barbatti في زيوريخ ، وهو ابن مهندس إيطالي وأم من أصل ألماني.  وهو يعتبر نفسه سويسريا. درس في جامعات فريبورغ وباريس (السوربون) وفلورنسا وزيوريخ ، حيث حصل على درجة الدكتوراه .   وعلى مدار خمسة وثلاثين عامًا ، عمل مدرسًا لتاريخ الفن في العالم بالمدرسة الثانوية العامة للفنون والعلوم الطبيعية في زيوريخ، وقد تزوج  من دومينيك أبادي ، وهي امرأة فرنسية .

ويتضمن الكتاب عدة فصول تتناول بالتفصيل تاريخ الزربية الأمازيغية  التقليدية المصنوعة يدويا،  وأنواعها ودلالات ومعاني رموزيها الفنية the symbols، حيث خصص لذلك قوائم خاصة تحتوي جرد شامل لجميع الاشكال الفنية ومعانيها ودلالات استعمالها .

الزربية الامازيغية البربرية tappis berbere

 وقد سحر السجاد الأمازيغي الباحث bruno barbatti بقوة  خلال الوقت الذي قضاه رفقة زوجته بمراكش، حيث أقتنوا عشرات القطع من الزرابي الامازيغية لمجرد المتعة الجمالية لديهم ، وقامو بجمع العديد من القطع التي أثبتت بعد 30 سنة أنها مجموعة فريدة  وقد تم عرضها  في متحف بيليري في زيوريخ، وقد أثار هذا المعرض الاعجاب و الاهتمام الكبير بالسجاد الأمازيغي  لدى الزوار. ومنذ ذلك الحين ، دفعته روح الاستفسار وشغف البحث إلى إجراء أبحاث شخصية منهجية للبحث في تاريخ الزرابي الامازيغية و تحديد رمزيها ومعاني أشكالها ودلالاتها الفنية. فكان هذا الكتاب هو النتيجة.


 يجمع الباحث بين الدقة العلمية وحساسيته الفنية. وخلال عدة رحلات إلى المغرب وإقامة طويلة في مراكش ، حيث كانت زوجته لعدة سنوات تعمل مدّرسة بثانوية محمد الخامس ، فأثراته الزخاريف الهندسية  والاشكال الفنية الفريدة  في الزرابي الامازيغية  التقليدية المنسوجة يدويا، فألّف هذا  الكتابه إنبهارا بجاليتها الفنية .

الزربية الامازيغية البربرية tappis berbere
بائع مغربي بمراكش يعرض زربية أمازيغية صغيرة رفقة سائحة أوربية