-->

فرقة ميتيور إيرلاينز باند العالمية تصدر أغنية رائعة إحتفاء بمعركة بوغافر التي خاضها الأمازيغ

إحتفاءً بالذكرى 87 لمعركة بوغافر الخالدة Bataille de Bougafer التي خاضها آلاف المقاومين الأمازيغي رجالا ونساءً بقيادة القائد الأمازيغي الكبير عسو أوبسلام الذي تحدى جيش الاستعمار الفرنسي دفاعا عن الارض والحرية والوطن،  وتكبدت  خلالها فرنسا خسائر فادحة في العتاد والارواح.

 أصدر الفرقة الغنائية Meteor Airlines Band  العالمية أغنية رائعة جديدة حول هذه المعركة الخالدة التي تعتبر واحدة من  من الأحداث التاریخیة التي لا تنسى في سجل المقاومة الأمازیغیة المغربیة ضد المستعمر الفرنسي منذ 87 ً عاما ، أثناء غزو الاستعمار الفرنسي  لجنوب شرق المغرب ، فكان على الجیش الفرنسي مواجھة مقاتلین جریئین أمازيغ من قبائل آیت عطا بقیادة أسو أوباسلام ، الذین رفضوا الاستسلام لفترة طویلة واختاروا التحدي والمواجهة العسكرية والمقامة والصمود.



ھؤلاء الرجال والنساء  الأمازيغ الشجعان وقفوا سدا منيعا بمنطقة بوغافر في الأطلس الكبیر ضد زحف جيش الاستعمار الفرنسي ، فكان على الفرنسیین شن ھجمات  برية وجویة  مكثفة بالمدافع والطائرات لوضع حد لھذه المعارضة التي استمرت أكثر من شھر وتكبد فيها الجانبين خسائر كبيرة وقد سقط خلالها الجنرال الفرنسي هنري  بورنازيل  قتيلا  كما قُتل خلالها 3500 عسكري  فرنسي من بينهم 10 ضباط. و1300 شهيد من المقاومين الأمازيغ أزيد من 2500 من الضحايا المدنيين.


والیوم ، تشید فرقة Meteor Airlines Band  بهذا الحدث التاريخي بمناسبة الذكرى 87 للمعركة إحتفاءً بشجاعة المقاومين الأمازيغ  وتكريما لضحایها  من المقاومين والمدنيين  بإصدار أغنیة خاصة ، وھي كذلك احتفاء بقیم الحرية والكرامة والدفاع عن النفس والتحدي والصمود  في وجه العدو الظالم وهي القيم التي تحملھا  ثقافة الأمازیغ ، والذي يعني إسمهم الرجال الأحرار.