إقصاء الكتاب الأمازيغي بالدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بكل عنصرية

في خطوة عنصرية جديدة ضد الامازيغية، تعرضت مجموعة من الجمعيات الأمازيغية العاملة في مجال التدوين والإصدار للاقصاء الممنهج والعنصري من عرض إصداراتها  الأمازيغية في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بمدينة الدار البيضاء أيام 07 فبرايرالى غاية 16 فبراير 2020. salon international de l'edition et du livre - casablanca .

الكتاب الأمازيغي الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب


 حيث تفاجأت كل من منظمة تامينوت ورابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية من إقصائهم وعدم منحهم رواق خاص لعرض اصدارتهم الفكرية والأدابية للكتاب الأمازيغ، وهي خطوة عنصرية تمييزية من طراف وزارة الثقافة الإتصال قطاع الثقافة، ضد الكتاب الأمازيغي والكتاب والمبدعين الأمازيغيين والقضية الأمازيغية بصفة عامة ،وهذا يؤكد ويزكي التقرير الأمم للمقررة تينداي أشيومي المعنية بأشكال التمييز العنصري الصادر أواخير 2019 .

رغم ان رابطة تيرا وصلت هذه السنة الى ازيد من 200 إصدار أمازيغي ونفس الشيئ بالنسبة لمنظمة تماينوت التي وصلت الى ما يناهز 90 إصدار دون ان نغفل الكتاب الأمازيغ الذين يصدرون اصداراتهم من مالهم الخاص .

 في حين يتم منح الفضاءات والأماكن الرائعة في الوجهات البارزة وأمام أبواب الرئيسية  للمشارقة وللجمعيات الإسلاماوية التابعة لحزب رئيس الحكومة ولحركتهم الدعاوية للتوحيد والإصلاح المعادية للأمازيغية .

 وللتذكير ان هذه الجمعيات  دائمة المشاركة في دورات هذه المعرض للدولي للنشر والكتاب مند الدورة الاولى . الا انه في السنوات الأخيرة تتعرض الجمعيات الامازيغية  للحصار والتمييز والعنصرية ،وذلك بإدراجها اروقتها في "منطقة الموت" كما يسميه العارضين والزوار معا ، أي الاماكن الهامشية،  وكذلك بتقليص المساحة المخصصة لهم بحيث احيانا لا تتجاو المتر المربع .

salon international de l'edition et du livre 2020