شابة أمازيغية تعيد الحياة لأزياء "تاحرويت" الأمازيغية بلمسات وأفكار جديدة ـ صور

بإمكاناتها الذاتية، وطموحها الذي يعانق السماء، تحاول الشابة الأمازيغية المغربية فتيحة آيت الزويت بعث حياة جديدة في زي "تَاحْرُويْت" الأمازيغي التقليدي العريق من جديد، والتعريف به في المعارض والعمل على تسويقه للسياح  بوصفه إبداعا تراثيا يعكس الحس الفني والجمالي الذي يميز نساء الواحات الأمازيغيات .

و"تاحرويت"  هو فن أمازيغي عريقي يتجلى أكثر في الزي الأمازيغي الخاص بنساء منطقة الجنوب الشرقي للمغرب، وهو عبارة عن ثوب بلون خاص مطرز بزخارف ورموز بألوان متنوعة، ترمز إلى الهوية الثقافية لنساء  تلك الواحات.

لباس وحقيبة يد مطرزة برموز وزخاريف  تاحرويت الأمازيغية 


تقول الشابة الأمازيغية فتيحة  آيت الزويت للجزيرة نت: "إن تاحرويت ليس مجرد لباس فقط، بل هو لوحة فنية تبدعها أيدي نساء المنطقة، ويودعن فيها ذاكرتهن وهويتهن وانتماءهن".



لوحة حائط برمز "تازرزيت" أي الخلالة وهي قطعة من الحلي ذات رمزية في التراث الأمازيغي 


ومن الرموز التي تزين تاحرويت "تازرزيت" أي الخلالة، وهي قطعة من الحلي ذات رمزية في التراث الأمازيغي، والخميسة أي يد فاطمة، وحرف "ياز" (حرف الزاي باللغة العربية)، الذي يرمز لأبجدية تيفيناغ، إضافة إلى نقوش وزخارف أخرى جعلت من الرمز محورها الفني، حيث تتناغم الألوان والخطوط والأشكال الهندسية داخل نسق متوازن.

فواصل كتب مطرزة برموز مختلفة خاصة بتاحرويت 

نساء السجاد الأمازيغي

بدأت علاقة فتيحة بالصناعة التقليدية عندما شاهدت فيلما وثائقيا عن نساء السجاد الأمازيغي، وهن يقضين أسابيع وشهورا في صناعة الزرابي، فيأخذها منهن وسطاء بأثمان لا تليق بجهدهن وعرقهن وإبداعهن.

اختارت ابنة الصويرة دخول أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء، لتسير على ركب نساء السجاد وتقوي مهارات أمثالهن في كل ربوع البلاد، وخلال ثلاث سنوات من التعليم الأكاديمي والعملي على يد أمهر الحرفيين في شعبة النسيج، أتيحت لفتيحة فرصة اكتشاف عوالم الصناعة التقليدية عن كثب باحتكاكها المباشر بنساء حرفيات في قرى الأطلس المتوسط والكبير.

فتيحة آيت الزويت تسعى لجعل تاحرويت مصدرا لتصاميمها المبتكرة



رسائل مشفرة في رموز تاحرويت الأمازيغية

في سنة التخرج، زارت هذه الأمازيغية المنحدرة من قبيلة حاحا (وسط غرب) قصر الخربات بنواحي الراشيدية (الجنوب الشرقي)، وهناك اكتشفت تاحرويت في ورشة تختص في التطريز الأمازيغي، حيث عشقت هذا الزي وما يحيل إليه من معان ورسائل مشفرة، فتولدت في ذهنها فكرة نقل تلك الرسائل المشفرة عبر تصاميم تقليدية أخرى.

تتذكر فتيحة أن سائحة زارت المنطقة للمرة الثانية، واستغربت عرض المنتجات التقليدية نفسها التي وجدتها في زيارتها السابقة، فزاد يقينها بأن التراث ليعيش وينتشر ويستمر في جذب الناس، ينبغي أن يتجدد دون أن يفقد روحه.

وهكذا أشرفت فتيحة خلال مقامها في الجنوب الشرقي على تعليم النساء المحليات من أجل تجويد عملهن وصناعة منتجات تستلهم من تاحرويت أفكارا لتصاميم جديدة ومبتكرة تغري السياح والزبائن.


وسادة مطرزة برموز تاحرويت (الجزيرة)


تصاميم تراثية أمازيغة فريدة

وثقت فتيحة بحلمها، وتمسكت به أكثر بعد التخرج، يحدوها إصرار وعزم كبيران لتحقيقه، وسكنتها روح تاحرويت؛ فأطلقت هذا الاسم على مشروعها، في محاولة منها لبعث روح جديدة في لباس نساء الواحات، والحفاظ عليه باعتباره مرآة للهوية الثقافية والاجتماعية للمنطقة، ونقل هذه الثقافة للجميع.

وبدأت الخطوات الأولى لمشروعها في الدار البيضاء، بإمكانات بسيطة، وبالعمل داخل البيوت، فعملت على تصاميم جديدة مستلهمة من إرث المنطقة وتاريخها ومن الرموز والزخارف التي تميز تاحرويت، فصنعت حقائب ووسائد وفواصل كتب ولوحات حائط وغيرها.

تعاونت فتيحة في تنفيذ مشروعها مع ربات بيوت يشتغلن في التطريز، وأشرفت على تدريبهن وتحفيزهن لتنفيذ التصاميم الجديدة.

خديجة تعمل في بيتها على تطريز التصاميم الجديدة  يدويا


خديجة واحدة من هؤلاء النساء، وتقول للجزيرة نت إنها تمتهن التطريز منذ سنوات بأنواعه الرباطي والفاسي، بعدما تعلمته ممن سبقوها في هذه الحرفة، لكنها اليوم أضافت لمهاراتها تطريزات أمازيغية وتصاميم لم تعمل عليها سابقا.

وانغمست خديجة في المشروع الجديد بكل جهدها وقوتها، وآمنت بأن التجديد والابتكار في العمل سينعكس عليها بالنفع، وسيزيد مداخيلها وارتباطها بهذه المهنة.


وسائد مطرزة برموز تاحرويت وهي الخلالة الأمازيغية


تكوين النساء وتوفير مصدر دخل لهمن

وتقوم فتيحة آيت الزويت بتسويق منتجات "تاحرويت" في معارض الصناعة التقليدية بمختلف المدن، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبفضل الأخيرة تقول الشابة "وصلنا إلى زبائن كثر من مختلف مناطق المملكة، وأصبح اسم "تاحرويت" رائجا من خلال تصاميمنا".

وإضافة إلى التعريف بهذا الموروث الثقافي الأمازيغي وجعله في متناول جميع المهتمين بالصناعة التقليدية، تعمل هذه الشابة على خلق أثر اجتماعي لمشروعها، لذلك تواصل تكوين النساء ودفعهن للإبداع والابتكار في عملهن، وعدم الاكتفاء بما تعلمنه من تقنيات وتصاميم الأمهات والجدات.

وبخطى حثيثة، تمضي فتيحة وفريقها نحو تطوير مشروعها وتوسيعه، وهدفها التالي الاشتغال على الديكور الداخلي للمنازل، وذلك من خلال إبداع تصاميم جديدة توظف زخارف تاحرويت في صناعة كل ما يحتاجه البيت المغربي، سواء تعلق الأمر بمنتجات مطرزة أو الخشب أو الزليج.

الخلالة الأمازيغية تستخدم في تصميم فواصل كتب مطرزة برموز خاصة بتاحرويت