-->

البطلة الأمازيغية أمل أمجاهيد تتألق بطلا للعالم في رياضة الجوجوتسو

حققت البطلة الأمازيغية الاصل أمل أمجاهيد amal amjahid ، إنجازا رياضيا كبيرا بعدما تُوجت للمرة الثامنة على التوالي بطلا للعالم في رياضة الجوجوتسو jiu-jitsu   柔術  اليابانية، في فئات 55 كجم و 62 كجم و 70 كجم .

 أمل أمجاهيد هي من أصول أمازيغية من الناظور، وتحمل الجنسية البلجيكية. وهي من مواليد 28 أكتوبر 1995 بحي Berchem-Sainte-Agathe ، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل  حيت يقيم والديها المهاجران من شمال المعرب، وهي بطلة اوربا أيضا في نفس الرياضة .

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu


أمل أمجاهيد  هي أيضا صاحبة الميدالية الذهبية المزدوجة في دورة الألعاب العالمية في فروتسواف ، وهي بطل أوروبا ثماني مرات، وثمانية أضعاف بطلة العالم.

أهم الإنجازات الرياضية الاخرى للبطلة الأمازيغية أمل أمجاهيد 

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu

في عام 2013 ، فازت بلقبها العالمي الأول في لوس أنجلوس .

في عام 2015 ، تم تتويجها بطلة أوروبا وبطل العالم لجو جيتسو ني وازا في فئة kg62 كجم للمرة الثالثة ، مما جعلها تحصل على جائزة FrancoSports  الاوروبية.

في عام 2017 ، فازت بميداليتين ذهبيتين في الألعاب العالمية في فروتسواف ، واحدة في فئة 55 كجم والأخرى في فئة Open-Ne waza ، واثنين من الميداليات الذهبية في بطولة العالم ، واحدة في فئة −70 كجم والأخرى من قبل الفريق. بفضل أدائها الممتاز .

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu


في أغسطس 2018 ، فازت بالميدالية الذهبية في ألعاب Jigoro Kano ـ  (嘉納治五郎杯東京国際柔道大会) المنظمة في طوكيو وأصبحت الأولى عالمياً في فئتها . بعد ذلك ، أصبحت بطلة العالم للمرة السابعة بعد فوزها بوزن 55 كجم في بطولة العالم في مالمو، وتم اختيارها كأفضل امرأة في بروكسل لعام 2018 .

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu

في يونيو 2019 ، فازت أمل أمجد بلقبها الثامن للبطولة الأوروبية ، الرابعة في وزن 70 كيلوغرام ، في بطولة الجوجيتسو الأوروبية في بوخارست . في شهر سبتمبر من نفس العام ، فازت بميدالية ذهبية في Masterships World World فنون الدفاع عن النفس في Chungju ، أيضًا في −70 كجم  . في نوفمبر ، فازت بلقب عالمي الثامن في بطولة العالم في أبو ظبي .

أمل أمجاهيد amal amjahid الجوجوتسو jiu-jitsu

تقول أمل امجاهيد عن بداياتها "لقد بدأت جيو جيتسو عندما كان عمري 7 سنوات. لقد قاتلت في المدرسة في كثير من الأحيان ، وكان لدي الكثير من الطاقة ، وكان يتم استدعاء والدتي في كثير من الأحيان من قبل المعلمين الذين تعبوا مني حقًا. كنت في كثير من الأحيان منزعجة ، وفي يوم من الأيام ، نصح المعلمون والدتي بتسجيلي في رياضة قتالية ".

وتضيف " واليوم رسالتي بسيطة للغاية. أنا فتاة ، لقد جئت من بيئة هشة. لقد تحملنا الكثير من الصعوبات مع عائلتي وأعتقد أن لا شيء كان يشير أنني قد أصبح بطلاً للعالم ، وأن أُعد ماجستير. رسالتي هي أنه لا يوجد شيء مستحيل وأنه يتعين علينا مواصلة القتال في الحياة لتحقيق الاحلام، . آمل أن ألهم أجيال المستقبل. "

وتعتبر رياضة الجوجوتسو (باليابانية: 柔術) احدى  أنماط الفنون القتالية اليابانية القديمة، وتعتمد على الذكاء وليونة الجسد وخفة الحركة، وقد تطورت رياضة الجوجوتسو بين الساموراي في اليابان الإقطاعية كطريقة لهزيمة خصم مسلح دون استخدام أسلحة. نظرا لعدم فعالية ضرب الخصم المدرع باطراف الجسم، فقد كانت هذه الرياضة أكثر الأساليب فعالية لهزيمة العدو المدرع عبر عمليات لي المفاصل والرمي وإسقاط الخصم  باستخدام  طاقة الخصم المهاجم  وحركاته ضده.