-->

الاتحاد الدولي للفلك يطلق اسم ايسلي وتسليت الأمازيغيين على كوكب خارج المجموعة الشمسية ونجمه

اختار الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) تسمية كوكب خارج المجموعة الشمسية ونجمه المضيف في كوكبة ستيرن تم اكتشافهما حديثا، باسم الأسطورة الأمازيغية ايسلي وتيسليت.

 وقد تم اكتشافه هذا الكوكب ونجمه المضيف من قبل مرصد أوكايمدن ، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية ، وقد تم تسميتهما رسمياً من قبل الاتحاد الفلكي الدولي (IAU)  تقديراً للغة  الأمازيغية .

إذا كانت السلطات لمغربية  لا تزال تمنع بعض الاسماء الامازيغية في عقر وطن الامازيغ ،  فإن هذا لم يمنع خبراء علم الفلك من تخليد  اسم Isli و Tislit الامازيغيين  يوم الثلاثاء الماضي في باريس . 



وقد اتى اختيار أسماء خاصة لهذه المجموعة الخارجية ونجمها المضيف، بعد الانتهاء من عملية سمحت للباحثين بتأييد الأسماء التي تم اقتراحها.  فتم إطلاق رسميا Isli و Tislit من قبل جمعية علماء الفلك المحترفين في IAU. وكان المشروع ، الذي أطلق عليه اسم "NameExoWorlds" ، جزءًا من حملة عالمية ، تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام ، للاحتفال بالذكرى المئوية للمنظمة و السماح لأي دولة في العالم بإعطاء اسم مشهور ومميز وسهل النطق إلى الكوكب ونجمه فتم اختيار الاسم الامازيغي المقترح.



وقد أطلقت لجنة الترشيح المسابقة على موقعها، ودعت الجمهور إلى تقديم اقتراحاتهم أولاً. تلقت المنظمة 77 اقتراحًا ، كما أعلن يوم الثلاثاء عن طريق حساب تويتر الخاص بمنظمة IAU.

وشملت مسابقة التسمية مرحلة التصويت ، والتي كان لها القول الفصل في الاقتراحات المقدمة. وقال مدير مرصد أوكايمدن "شارك حوالي 900 شخص في التصويت ، وفي النهاية تم اختيار إيسلي وتيسليت".