تسجيل صوتي مسرب للزفزافي يتسبب بالإطاحة بمدير السجن وتوقيف ثلاثة موظفين وإحالتهم على المجلس التأديبي

تسبب تسجيل صوتي مسرب من داخل السجن لزعيم حراك الريف ناصر الزفزافي، في الإطاحة بمدير السجن المحلي "رأس الماء" بفاس، مع توقيف ثلاثة موظفين وإحالتهم على المجلس التأديبي.

وقالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بلاغ لها: " بناءً على نتائج البحث الأولية الذي يتم حاليا إجراؤه بالسجن المحلي رأس الماء من طرف لجنة تفتيش مركزية، ارتباطا بتسريب تسجيل صوتي من داخل المؤسسة ونشره على بعض المواقع الإلكترونية وتداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تقرر إعفاء مدير المؤسسة المعنية وتوقيف ثلاثة موظفين وإحالتهم على المجلس التأديبي للنظر في المخالفات المنسوبة إليهم، وذلك في انتظار استكمال البحث الإداري لترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الملف"...



وأضافت المندوبية في بلاغها أنه بمجرد علمها بالتسجيل المذكور، أوفدت، الخميس الماضي، لجنة مركزية إلى السجن المحلي رأس الماء بفاس، "من أجل فتح بحث إداري للوقوف على ظروف وملابسات هذا التسجيل، بغية تحديد المسؤوليات بالنسبة لإدارة المؤسسة وموظفيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل من ثبت في حقه تقاعس أو إخلال في القيام بواجبه الوظيفي كما ينص على ذلك القانون، وكذا اتخاذ القرارات اللازمة في حق السجين المعني" حسب تعبيرها.

وواصلت قائلة: "يتضح من خلال المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها عند مباشرة البحث في هذا الموضوع أن السجين المعني استغل التواصل مع أقربائه من أجل إجراء تسجيل يسعى من خلاله إلى تحقيق أهداف أخرى لا تمت بصلة إلى التواصل مع ذويه في إطار الحفاظ على الروابط الأسرية معهم" حسب نفس البلاغ.

وأشارت المندوبية إلى أنه :"إرتباطا بنفس الموضوع، قام السجين المعني والسجناء الآخرون من نفس الفئة، المعتقلون بنفس المؤسسة ...، برفض تنفيذ أوامر الموظفين بالدخول إلى زنازينهم، بل ذهبوا إلى حد تعنيف عدد منهم. وقد خضع الموظفون المعنفون بسبب ذلك لفحوص طبية بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، كما تقدموا بشكايات لدى النيابة العامة المختصة بهذا الخصوص. وقد رفض السجناء تنفيذ أوامر الموظفين بذريعة عدم السماح لأحدهم بإجراء مكالمة هاتفية، في حين كان قد سبق لهذا السجين أن استفاد من حقه في التواصل مع ذويه في نفس اليوم"، بتعبير بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج .