لماذا يتجاهل المغاربة الدور التاريخي للبورغواطيين الأمازيغ في تأسيس مدينة الدار البيصاء ...الحقيقة المجهولة

أثار إستغرابنا موضوع جديد تم نشره على صحيفة إلكترونية مغربية مشهورة حول تاريخ مدينة الدار البيضاء فتم التطرق لتاريخها في تنكر تام لمؤسسيها الحقيقيين   !!! حيث تم التطرق لتشكّل المدينة من مرحلة البرتغاليون وتخريبهم للمدينة دون أي ذكر او إستحضار لدور البورغواطيين الأمازيغ في تأسيس المدينة بل تجد الموضوع المشار إليه يتحث عن تاريخ المدينة كأنها مدينة ظهرت من العدم من تلقاء نفسها !!! 


وللأمانة لا يمكن تجاهل دور البوغواطيين الامازيغ الكبير في تأسيس مدينة الدار البيضاء  عند الحديث النزيه عن التاريخ الحقيقي لهذه المدينة ، لأن أول من أسسها فعليا هم البوغرواطيون الامازيغ Berghouata الذين حكموا المنطقة واسسوا دولتهم الخاصة هناك في القرن العشر الميلادي، وهم سكان المنطقة الاصليين برمتها قبل استعرابها وهم  أول من أنشأ ميناء المدينة للتبادل التجاري مع الاوربيين قبل توسيعه وتحديته وتطوير في عهد الاستعمار الفرنسي بقرون.

رسم يوضع حدود دولة البورغواطيين الأمازيغ بمنطقة تامسنا 

ويُعرّف كتاب (مدن العالم Les villes du monde)  للباحث ليليو باغاني مدينة الدار البيضاء بشكل اكثر ويوكد دور البورغواطيين الكبير في تأسيس المدينة : 
  -  Anfa fait partie de notre patrimoine, capitale économique des Berghouata, port maritime de premier ordre pour l’exportation des produits du Tamesna (actuelle Chaouia)...

 وكانت الدار البيضاء قديما في عصر البورغواطيين الأمازيغ تسمى (أنفا Anfa)، كما هو مذكور في كل كتب التاريخ القديمة، وكلمة انفا هي كلمة امازيغية تعني  المكان المنزوي وهي كلمة مشتقة من الفعل الامازيغي (يونف) الذي يعني  تنحّى عن الطريق، ولاتزال الكثير من المناطق المجاورة للدارالبيضاء  تحمل اسماء امازيغية مثل تيط مليل التي تعني العين البيضاء وكذك واد مرزك وكلمة مرزك هي امازيغية تعني المُر خلاف الحلو، وكذلك أزمور هي كلمة امازيغية تعني الزيتون البري  وبوسكورة وتعني غابة الحجل،  وعين تيزغى وتعني نوع محلي من الاشجار له قشرة بيضاء لا يوجد له إسم بالعربية، وعين تيكي التي تعني العطاء، ... والكثير من الاسماء الاخرى لا يتسع المجال لجردها بالكامل، والكثير من هذه الاسماء خضع للتحوير بعض استعراب سكان المنطقة، بل إن إسم المنطقة التاريخي هو تامسنا وهو إسم أمازيغي . 

  رسم قديم لمدينة انفا يوضح حجم الخراب الذي تعرضت له المدينة على يد البرتغاليين بعدما كانت مزدهرة في عصر البورغواطيين 

وفي القرن الخامس عشر  وقعت مدينة الدار البيضاء في يد البرتغاليون وهم الذين لقبوا المدينة بإسم كازا بلانكا وتعني بالبرتغالية ـ الدار البيضاءـ ، وفي عصر السلطان محمد الثالث تم ترجمة هذا الاسم الى العربية الدار البيضاء وتم تدواله رسميا الى اليوم .

لكن لا نلوم جل المغاربة اليوم على معلوماتهم المشوهة عن تاريخ بلدهم لأنهم ضحية  سياسة ماكرة كانت ممنهجة على مدى عقود تتمثل في تطهير كل الكتب المدرسية والبرامج التفلزية من ذكر  أي أسهام  تاريخي او حضاري أمازيغي وتغييبه عمدا، في حين يتم إبراز وتعظيم وتضخيم الاسهام العربي على نذرته، وذلك في إطار سياسة التعريب الايديولوجي الجنوني الممنهج بعد "الاستقلال" التي تهدف الى طمس الهوية الأمازيغية للحقيقية للمغرب، فتم التنكر  وتجاهل كل ما له علاقة بالامازيغ من بعيد او قريب وتغييبه وإقصائه التام، وتم فرض العروبة فرضا، وهذه جريمة في حق  الشعب الأمازيغي  وهويته وتاريخه بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

البوابة الأمازيغية
08/2019/.21