-->

الطباخ البريطاني الشهير غوردن رامزي يحل بالمغرب لإكتشاف سر الطبخ الأمازيغي لفائدة ناشيونال جيوغرافيك.

حلّ الطباخ البريطاني الشهير والمضيف التلفزيوني الشيف جوردون رامزي Chef Gordon Ramsay، بالمغرب، حيث بدأ مغامرة  إستكشاف في أعماق قرى الأطلس المتوسط لفهم سر الطبخ الأمازيغي التقليدي، في إطار برنامج يتم تصويره لفائدة قناة ناسيونال جيوغرافيك حول ثقافة الطبخ لدى الشعوب العريقة في العالم...



وقد قام  الشيف جوردون رامزي بجولة إستكشافية أولى لبعض قرى الاطلس المتوسط مرفقا بطاقم تصوير خاص ومرشدين محليين، واضطلع غوردون بمهمة كشف عادات الطبخ الامازيغي التقليدي، وكيف يعتمد السكان على ما تنتجه الأرض محليا من ثمار وحبوب ونباتات وتوابل محلية لطهي المأكولات اللذيذة. ومن المقرر  عرض جميع حلقات الرنامج بداية من غشت 2019 على قناة National Geographic TV.


وقد عبّر غوردون رامزي، عن سعادته بزيارة المغرب، وعن حسن الضيافة التي لقيها من طرف السكان الأمازيغ بالاطلس المتوسط، وقال في هذا السياق:" لقد تعلمت تقنيات طبخ جديدة يعود تاريخها لقرون عديدة مضت، وأثبتت لي بأنك لا تحتاج لمطبخ فاخر لإعداد مأكولات رائعة ولذيذة".

وأضاف غوردون رامزي بعد زيارة لقرى أمازيغية نائية للتعرف على مطبخهم: "لقد تأثرت كثيراً بكرم الضيافة المذهل لهؤلاء الناس".


يذكر أن المطبخ الأمازيغي يُصنف أحد أعرق المطابخ  التقليدية في العالم، وتتنوع أطباقه على إمتداد أرض شمال شمال إفريقيا بلاد الأمازيغ التاريخية.

المصادر 

  1. مجلة moroccoworldnews 
  2. الموقع الالكتروني le360