-->

افريقيا ... مهد البشرية والقارة التي تسمتد إسمها من اللغة الأمازيغية

أفريقيا أو أفريكا Africa، حسب اللغات، هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، بعد آسيا. وتبلغ مساحتها 30حوالي مليون كيلومتر مربع و يبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليار نسمة 

وتعتبر افريقيا مِن قِبَل العلماء  والباحثين في المجتمع العلمي على نطاق واسع، مهد البشرية، باعتبارها أصل الوجود البشري.


ألاصل الأمازيغي لكلمة افريقيا

يؤكد اللغوين أن إسم إفريقيا أو أفريكا Africa مسمتد من اللغة الأمازيغية، ويأتي من جدر الكلمة الامازيغية -افري  Afri- التي جاء مهنا ايضا  إسم مدينة إفران، وإسم قبيلة يفرن الامازيغية، أما الجزء الأخير من كلمة أفريكا (كا) فهو لاحقة لاتينية تلحق بآخر الكلمات اللاتينية، وتعني "بلد أو أرض" مثل قولنا أمريكا أو أرابيكا ..الخ.

وكان الاسم في البداية يطلق على جزء فقط من بلاد الامازيغ في شمال افريقيا (تونس وليبيا حاليا) وبعد ذلك شمل الاسم في مرحلة ثانية شمال افريقيا بكاملها، قبل أن ينتشر  الاسم ليشمل القارة بأكملها في المراحل اللاحقة. 

وكان قبل ذلك قديما يطلق اسم ـ أفري ـ قبل الميلاد على السكان الأمازيغ الذين كانوا يعيشون في شمال أفريقيا من طرف الرومان. وكان الملك الأمازيغي ماسينيسا قد رفع في وجه الرومان شعار (إفريقيا للأفارقة) عندما خاض حروبا ضد الاستيطان الروماني كما أورد ذلك المؤرخون .

وكل هذا يفند الأسطورة العربية التي تزعم أن إسم افريقيا جاء من إسم افريقش الخرافي ، حيث تقول تلك الاسطورة  : "إفريقيس بن ذي المنار هو أحد أشهر الملوك التبابعة اليمنيين القدماء الذي سميت قارة أفريقيا باسمه وهو والد الملك شمر يهرع ..." !!!