نشطاء تونسيين يؤسسون أول حزب سياسي أمازيغي بتونس

أعلنت مجموعة من النشطاء المدنيين التونسيين اليوم الإثنين عن تأسيسهم "أول حزب سياسي أمازيغي في تونس" وفق تصريحهم  لوسائل الاعلام، وقد  اختاروا له إسم "أكال" والذي يعني حزب الأرض باللغة الامازيغية.

وقال الأمين العام للحزب الذي تم إعلان عن تأسيسه، السيد فادي منصري، إنهم "انتقلوا من مرحلة العمل الجمعوي إلى العمل السياسي دفاعا عن سيادة الشعب التونسي وهويته الاصلية".

أول حزب  سياسي أمازيغي بتونس حزب اكال

وأضاف منصري، في تصريح للصحافة، أنهم "يعتزمون المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة"، وذلك "لافتكاك السلطة وإعادتها للشعب"، وفق تصريحه.

وعن سؤال بشأن إحتمال تعارض إعلان الحزب مع القوانين التونسية التي تمنع تأسيس حزب على أساس عرقي أو إثني أو لغوي، أفاد منصري بأنه لا يوجد مانع قانوني لذلك، موضحا  ان الحزب ليس عرقيا بل يستمد مرجعيته  من الهوية الاصلية للشعب التونسي مضيفا" أنهم يحترمون قانون تأسيس الأحزاب وأنهم حزب سينشط بشكل مدني ككل الأحزاب".

و يُذكر أن بعض الاحزاب التونسية الاخرى تستمد مرجعيتها من فكر القومية العروبية والاسلام بل تناصر  واحيانا القضايا العربية على حساب قضايا الشعب التونسي وتناصب العداء للهوية الامازيغية لشمال افريقيا.