-->

لمحة عن البطل العالمي الأمازيغي كريم عاشور سفير الأمازيغية في المحافل الرياضية

يُعتبر البطل الأمازيغي العالمي في الملاكمة كريم عاشور Karim Achour، و الملقب ب "مازيغ" بطل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأنه أولا بطل عالمي في  رياضة الملاكمة وثانيا بطل أيضا في الدفاع عن هويته الأمازيغية المهدة بالطمس والزوال، وهذا العمل الجليل  يستحق عنه كل التقدير والاحترام ، لأن الشهرة الرياضية لم تنسيه قضية شعبه الامازيغي بل زادته اعتزازا وافتخارا بخلاف مجموعة من الابطال العالميين من أصول امازيغية الذين انسلخوا تماما من هويتهم الامازيغية وتنكروا لها.

البطل العالمي الأمازيغي كريم عاشور  karim achour

إزداد كريم عاشور ببلدة إيغيل إيمولا Ighil Imoula بمطقة القبايل بالجزائر ، وقد بدأ ممارسة رياضة الملاكمة، في سن مبكرة، ويقيم حاليا بفرنسا، وقد فاز بالعديد من الالقاب والبطولات في مقدمتها بطولة اوربا في الملاكمة .



قبل أن يكرس نفسه بالكامل للملاكمة ، بعد وصوله إلى فرنسا في سن الحادية عشر ، كان كريم عاشور يمارس رياضة قتالية في منطقة القبايل الامازيغية بالجزائر . وهو حاصل حالياً على درجة علمية في STAPS (العلوم والتقنيات للأنشطة البدنية والرياضية) ودرجة الماجستير في التدريب الرياضي والتدريب على المهارات.


يصر كريم عاشور على الاعتزاز بهويته الأمازيغية في اكبر المحافل الدولية وحمل هم القضية الامازيغية اينما حل وارتحل .. ولا يسعنا إلا نوجه تحية اجلال و تقديرا لمثل هؤلاء الابطال الذين لم تنسيهم الشهرة والمال هويتهم الاصلية.



والطريف أن بعض مديعي القنوات العربية يجدون حرجا  في محاولة تعريب هذا الملاكم حين يصفونه بالملاكم العربي، خاصة أنه من المعرف على الملاكم عاشور أنه لا يدخل الحلبة إلا و هو يرتدي زيا يحمل حرف "ياز" الأمازيغي.