-->

لاول مرة ..الأمازيغ غير الناطقين بالامازيغية بليبيا يعقدون أجتماعهم الأول

نظَّم مجلس زوارة البلدي بليبيا اجتماعًا تحضيريًّا، صباح اليوم الاثنين، للمؤتمر الأول لأمازيغ ليبيا غير الناطقين باللغة الأمازيغية، وذلك في دار الضيافة بالمدينة ذاتها.

وقد حضر الاجتماع عميد وأعضاء بلدية زوارة، ورئيس مجلس الحكماء والأعيان الدكتور أبوبكر التلوع، وفقًا لما نشره المكتب الإعلامي للمجلس على صفحته الرسمية .


وذكر المجلس أن فكرة المؤتمر أُطلقت بناء على المذكرة المقدمة من منظمة «الأصالة»، التي تهدف إلى تمثيل شخصيات وأعيان من مدن ومناطق ليبيا كافة .

وقد اُفتُتح اللقاء التحضيري بترحيب عميد البلدية بالحضور، مرحبًا بفكرة انعقاد واستضافة هذا المؤتمر  الاول من نوعه في البلدية. قضايا الوضع الراهن بيليبيا على راسها حقوق الأمازيغ والوضع اللغوي والثقافي والسياسي بشكل عام.

يذكر أن معظم الأمازيغ الذين يسكنون المدن الكبرى بليبيا تعرضوا للإستعراب وتوقفوا عن التكلم باللغة الأمازيغية عبر مراحل تاريخية، خصوصا في عهد الديكتاتور العروبي المقبور معمر القدافي المتعصب للعروبة، الذي قام بمنع التواصل باللغة الامازيغية بليبيا وكان يسجن كل أمازيغي يتحدث الامازيغية، وادى ذلك الى تراجع كبير للأمازيغية بليبيا واستعراب العديد من الناطقين بالامازيغ خصوصا في المدن الكبرى. وهؤلاء وهم المستهدفون بهذا المؤتمر.



جانب من الاجتماع التحضيري للمؤتمر الأول لأمازيغ ليبيا غير الناطقين. (المكتب الإعلامي)