-->

مدون أمريكي يرصد رمز أمازيغي عملاق صورته أقمار صناعية من الفضاء ومعلقين عرب ومسلمين يدعون لتدميره

رصد مدون أمريكي رمزا أمازيغيا عملاقا، صورته الاقمار الاصطناعية التابعة لوكالة الفضاء الامريكية نازا من الفضاء، على قمة أحد المنحدرات العالية شديدة الانحدار جنوب المغرب، وتتجاوز أبعاد الرومز 20X20M ، حيث يمكن معاينته على خرائط جوجل الرقمية مباشرة وبوضوح، (أنظر الرابط بالاسفل).

و قد قام  هذا المدون الامريكي المهتم برصد الاشياء العجيبة والغريبة على الارض بواسطة برنامج Google Earth، بنشر صورة للرمز الامازيغي على صفحته الخاصة على الفيس بوك مع رابط موقع وجوده على خرائط جوجل ماب Google Maps.


وفي خضم تساؤل الكثير من المعلقين الاجانب عن مغزى الرمز و دوره ودلالاته ومكان وجوده، علق بعض العرب والمسلمين المتعصبين بالدعوة الى تدميره بدعوى أنه رمز شيطاني ويجب تدميره كونه يوجد ببلد اسلامي !. وهو ما نفاه معلقين آخرين مؤكدين انه رمز أمازيغي خاص يرمز للهوية الامازيغية، وأن تشييده فوق المنحدرات هو رسالة قوية للتعبير عن التشبث بالهوية الامازيغية .

الرمز كما يظهر على خرائط جوجل ماب Google Maps

والرمز في الحقيقية هو أحد حروف الأبجدية الامازيغية العريقة تيفيناغ، وبالتحديد حرف الزاي (ᛯ) ، وقد يكون شباب المنطقة من شيّده هناك كعمل فني يٌرى من مسافات بعيدة تعبيرا منهم عن التشبث بالهوية الامازيغية ، كونه الحرف الذي يتخده الامازيغ في شمال افريقيا عامة رمزا للهوية الامازيغية، وهو الرمز الذي يتوسط العلم الامازيغي أيضا.

الرمز يتربع فوق قمة منحدر يبلغ ارتفاعه 5 كليومترات

و يمكن معاينة هذا الرمز الامازيغي العملاق مباشرة من الفضاء على خرائط جوجل ماب Google Maps بوضوح عبر الرابط التالي : (Google maps AZA ᛯ) .